Advertisement
Advertisement

الترويج للمنتوجات المغربية: استراتيجية جديدة لتعزيز الصناعة الوطنية

هيئة التحرير الثلاثاء 21 مايو 2024 - 21:04

صفاء بنغنية 

في خطوة هامة لدعم الصناعة المحلية ، أطلقت الحكومة المغربية، من خلال وزارة الصناعة والتجارة، استراتيجية مبتكرة للترويج للمنتوجات المصنعة محليًا.

تميزت هذه الاستراتيجية باستخدام عبارات مثل “مايد إن موروكو”، “صنع في المغرب”، و”منتوج مغربي”، التي أصبحت شائعة على أغلب المنتجات المعروضة في المتاجر الكبرى في المغرب.

وقد أثمرت جهود الوزارة، بقيادة رياض مزور، حيث تمكنت المنتوجات المغربية من الاستحواذ على حصة كبيرة من رفوف المتاجر الكبرى. وأكد مزور أن نسبة المنتجات المحلية في بعض المتاجر بلغت حوالي 80%، وذلك نتيجة توقيع خمسة اتفاقيات شراكة لتطوير المنتجات المحلية بين الوزارة وأربع شركات رائدة في قطاع التوزيع بالمغرب.

ولم تقتصر هذه الجهود على السوق المحلية فقط، بل امتدت لتشمل الأسواق الدولية. فقد أشار الوزير إلى أن الترويج للمنتوجات المغربية يتم حاليًا عبر برنامج “Go-To-Market”، الذي يستهدف تنويع الأسواق وزيادة حجم الصادرات. بالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق برنامج “ترويج الصادرات” لدعم الشركات غير المصدرة أو تلك التي تصدر بطرق غير نظامية، وبرنامج “تصدير المغرب الآن” الذي أطلقته الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات لمواكبة الشركات دوليًا.

تأتي هذه الاستراتيجية في إطار دعم وتطوير الصناعة المحلية، وتعزيز القدرة التنافسية للمنتجات المغربية على الصعيدين المحلي والدولي، مما يساهم في تحقيق نمو اقتصادي مستدام.
تحظى الاستراتيجية الجديدة بدعم كبير من الحكومة المغربية، التي تسعى جاهدة إلى تقديم تسهيلات للمصنعين المحليين لتحسين جودة منتجاتهم وتطويرها. يبرز هذا الدعم في شكل تحفيزات مالية، وتوفير التدريب الفني، وتعزيز القدرات التنافسية للشركات المحلية.

وفي سياق متصل، تسعى وزارة الصناعة والتجارة إلى خلق بيئة تشجيعية للشركات الصغيرة والمتوسطة، لتتمكن من المنافسة بفعالية مع المنتجات المستوردة. وذلك عبر تقديم برامج تمويلية وتدريبية، تهدف إلى تحسين الكفاءة الإنتاجية وتبني أحدث التقنيات في عمليات التصنيع.

Advertisement
تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 22 يونيو 2024 - 09:45

المغرب.. التضخم السنوي يستقر عند 0,4 %

السبت 22 يونيو 2024 - 09:30

تقرير.. المغرب في المرتبة السادسة عالميا كأكبر البلدان المستوردة للقمح

الجمعة 21 يونيو 2024 - 17:30

بورصة الدار البيضاء تنهي تداولاتها على وقع الأخضر

الجمعة 21 يونيو 2024 - 17:15

الـONCF يطلق برنامج صيف 2024