Advertisement
Advertisement

علماء يكتشفون طريقة لقلب الفئران جنسيا من ذكر إلى أنثى

هيئة التحرير الجمعة 24 مايو 2024 - 10:45

يواصل علماء الجينات والمورثات كل سنة إبهار بني البشر بأسرار الشريط الوراثي سواء عند الإنسان أو الحيوان، وما تفتحه معرفته من آفاق علاجية رائعة واحتمالات مرعبة في حال سوء توظيف هذه  الفتوحات العلمية في حال تطبيقها على البشر.

عمل مجموعة من العلماء على تخليق فئران ذات كروموسومات أنثوية عن طريق حذف

جزيئات صغيرة ، حيث اكتشفوا أن إزالة جزيئات محددة  من هذه الفئران النامية يمكن أن يقلب جنسها جذريا من ذكر إلى أنثى.

microRNAs وأظهرت الدراسة الجديدة، التي نُشرت في الـ7 من ماي  بمجلة «Nature Communications»، أن حذف الجينات الموجودة خلف جزيئات microRNA محددة يمكن أن يحول الفئران الذكور إلى إناث في الرحم، ما يؤدي إلى انعكاس جنسي كامل.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة رافائيل خيمينيز أستاذ علم الوراثة بجامعة غرناطة «لم نتوقع أن تكون النتائج مذهلة كما هي… فبعد 20 عامًا من المسودة الأولى تم اكتشاف (تغيير الدافع الجنسي) بدماغ الفأر الذكر الذي يدفع الرغبة الجنسية لديه إلى أقصى حد؛ حيث يعتمد تحديد الجنس في الثدييات على توازن دقيق بين مجموعات الجينات القائمة على التضاد.

من جهته، قال فرانسيسكو باريونويفو، أستاذ علم الوراثة بجامعة غرناطة، إنه “في مرحلة مبكرة جدا من التطور، تتمتع جميع الثدييات بالقدرة على أن تكون ذكرا أو أنثى”.

Advertisement
تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 22 يونيو 2024 - 09:15

علماء صينيون يبتكرون دواء لتدمير الخلايا السرطانية ذاتيا

الخميس 20 يونيو 2024 - 09:14

آبل تصدم المستخدمين بإيقاف “اشتر الآن وادفع لاحقا”

الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 11:00

اليابان.. تحقيق اختراق في علاج مرض التصلب الجانبي الضموري

الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 09:30

جوجل تعتمد على تقنيات أندرويد لتطوير ChromeOS