اللقاح حل الطالب للعودة إلى الحياة الطبيعية

فايس بريس
مجتمع
فايس بريس12 يناير 2021آخر تحديث : الثلاثاء 12 يناير 2021 - 4:37 مساءً
اللقاح حل الطالب للعودة إلى الحياة الطبيعية

فاطمة الزهراء مسعودي_فاس 

وصول اللقاح الى المغرب وبدأ عملية التلقيح إجراء أنهك الجميع بالانتظار ، خصوصا فئة الطلاب اللذين فرض عليهم التعليم عن بعد في ظل الأجواء الاستثنائية التي يعيشها العالم كاملا؛ فاللقاح بالنسبة لطلاب السنة الأولى هو الحل الأمثل والمناسب للعودة الى الحياة الطبيعية والعودة الى المدرجات الجامعية.

مسألة التعليم عن بعد مسألة تبقى صعبة بالنسبة للعديد من الطلاب ، فالوسائل المادية والالكترونية غير متوفرة للجميع فغالبية طلاب جامعة سيدي محمد بن عبد الله ظهر المهراز فاس مثلا ينتمون الى طبقة اجتماعية متوسطة وفقيرة ، ظروفهم الاجتماعية والمادية صعبة خصوصا هذه الفترة التي ضربت فيها الجائحة كل القطاعات وخلفت آثارا قاسية في نفوس كل الناس، اضافة الى عدم الوعي الذي يتمخض فيه آباء الطلاب، فأغلبيتهم أميون لا يساعدون أبنائهم في هذه الفترة الصعبة التي يمر منها الجميع. 

ففي تصريح لطالبة في السنة الأولى قانون عربي قالت: إن من أصعب مامر به هذه السنة الطالب والتلميذ المغربي هو التعليم عن بعد، فنحن لانجد من يدعمنا أو يشرح لنا حتى طريقة الدراسة في الجامعات ، نحن انتقلنا من الثانوي الى الجامعة كالشخص الذي يرحل من بلد الى آخر لايعرف حتى اين سيستقر، نعم الاساتذة يلقون المحاضرات ويضعون الدروس ولكن كيف سنستقبل هذه الدروس؟ كيف سنتعامل معها ؟ ونحن ليس لدينا حتى هواتف ذكية نجمع فيها دروسنا ، فغالبية الطلاب لديهم هواتف بدون تعبئة خصوصا الاناث، بالاضافة الى تعدد الاعلانات التي تقول أن الامتحانات ستجرى عن بعد وان مواعدهم قريبة، ونحن لازلنا نتخبط في تعترات كثيرة.

هي معاناة عديدة يتمخط فيها الطالب المغربي ، بدأت منذ فترة مجيء الوباء ولازالت مستمرة حتى الآن، فالحل بالنسبة لهم هو اللقاح الذي كلنا ننتظره للتخلص من مشاكلنا والعودة الى حياتنا الطبيعية بعدما انهكتنا جائحة كورونا وتداعياتها وخلفت في نفوسنا آثار عميقة وتراكمات نفسية كثيرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: