تدابير تدريس الأمازيغية تثير استياء هيئات مدنية من وزارة التربية الوطنية

فايس بريس
منوعات
فايس بريس13 يناير 2021آخر تحديث : الأربعاء 13 يناير 2021 - 1:12 مساءً
تدابير تدريس الأمازيغية تثير استياء هيئات مدنية من وزارة التربية الوطنية

سونيا المرزوقي

عبرت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة عن استيائها من طريقة تدبير وزارة التربية الوطنية لموضوع تدريس الأمازيغية بالأقسام التعليمية، مبدية عدم رضاها عن طريقة تنزيل تدابير تدريسها.

و أوضحت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة في هذا الصدد أنها غير مقتنعة بالتدابير التي أعلن عنها وزير التربية الوطنية مؤخرا المتعلقة بتدريس اللغة الأمازيغية، معتبرة أن هذه التدابير لا ترقى لأن تشكل خارطة طريق لإدماج اللغة الأمازيغية في التربية والتعليم.

وشددت الشبكة ذاتها على أن التدابير التي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية تكرس توجها تراجعيا خطيرا يؤسس لمقاربة جديدة للأمازيغية من طرف الدولة المغربية، تقوم على تجاهل مضامين الاعتراف الدستوري بالمكون الأمازيغي، ولا تستحضر بالتالي الالتزامات القانونية والتدبيرية التي يتضمنها القانون التنظيمي 26.16.

و عابت الهيئة السالفة الذكر على وزارة التربية الوطنية كونها تخصص عددا ضئيلا من المناصب المالية للأمازيغية، دون الإفصاح عن الخصاص الكبير الذي تعاني منه هذه المادة في كل المؤسسات التعليمية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: