الصخيرات/تمارة..أزيد من 700 مستفيدة من قافلة طبية متعددة التخصّصات

هيئة التحرير2 أكتوبر 2022آخر تحديث :
الصخيرات/تمارة..أزيد من 700 مستفيدة من قافلة طبية متعددة التخصّصات

استفادت أزيد من 700 امرأة وأطفالهن بجماعة الصباح التابعة لعمالة الصخيرات تمارة، السبت، من الشطر الثاني لقافلة طبية م تعددة التخص صات تهدف إلى الإرتقاء بصح ة الأم والطفل نظمتها الجمعية المغربية للأمهات المتضامنات .

وتندرج هذه القافلة في إطار الاتفاقية المبرمة بين الجمعية من جهة، مع كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و عمالة الصخيرات تمارة و مندوبية وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بعمالة الصخيرات-تمارة من جهة اخرى.

وتهدف القافلة ، على غرار سابقاتها، إلى المساهمة في تجويد استفادة الأم والطفل من الحق في الصحة، والاستفادة من خدمات طبية م تخصصة، كالكشف الم بك ر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، وفقر الدم، وداء السكري، وارتفاع الضغط الدموي،وضعف التغذية، وعلاجات التعف نات،إضافة إلى التكف ل الكامل ببعض العمليات الجراحية النوعية للأطفال.

وأبرزت ممثلة قسم العمل الاجتماعي بعمالة الصخيرات تمارة ،نوال الرگيگ أن هذه القافلة تسعى إلى تجويد وصول المرأة والطفل إلى مجموعة من التخصصات الطبية. وأضافت في تصريح للقناة الإخبارية ( M24 )، التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للانباء، “أن هذه القافلة هي المحطة الخامسة، ضمن برنامج طبي تطوعي يستهدف سبع جماعات قروية ضمن تراب عمالة الصخيرات تمارة، يستفيد من خلالها أطفال و نساء من تدخلات جراحية “.

وشددت المتحدثة ذاتها أن ما يميز هذه القوافل،هو خاصية “التتبع”،حيث يستفيد الأطفال والنساء المصابون بأمراض مزمنة من فحوصات وتحليلات طبية، وفي بعض الأحيان من عمليات جراحية نوعية”.

بدورها، أشارت رئيسة الجمعية المغربية للأمهات المتضامنات، حفصة الشاوي ان هذه القافلة هي استمرار للبرنامج الذي بدأ سنة 2021 ويستهدف النساء والأطفال بالمناطق القروية بعمالة الصخيرات تمارة”.

وقالت في تصريح مماثل “نسعى الى توفير بعض التخصصات الحيوية المتعلقة بصحة المرأة والطفل،بالإضافة الى متابعة بعد الحالات التي نتأكد من خلال التشخيص انها تعاني من امراض مزمنة بتوجيهها الى مراكز طبية عمومية وخاصة”.

و أوضحت في نفس السياق، أن هذه القافلة هي المحطة الخامسة، ضمن برنامج طبي تطوعي من 7 قوافل، جابت في الشطر الأول، جماعات مرس الخير،سيدي يحيى زعير،دوار المخاليف، و المنزه أم عزة ، قد مها أطباء متخصصون في عد ة اختصاصات ذات صلة بأهداف القافلة، إلى جانب ذلك، تكف لت الجمعية المغربية للأمهات المتضامنات وشركاؤها، بإجراء عدد من العمليات الجراحية ل 27 طفلا ، من بينها عملي ات جد دقيقة.

وستجوب هذه القافلة في محطات قادمة،حسب السيدة الشاوي، كل من عين عتيق والصخيرات، بهدف وصول الخدمات الصحية عبر هذه القوافل إلى أكبر عدد ممكن من الساكنة الم ستهدفة.

وعبرت مجموعة من النساء،عن تنويههن بهذه المبادرات التي تقرب الخدمات الطبية،من ساكنة العالم القروي،والذين يجدون صعوبة في الإنتقال الى المراكز الصحية في الحواضر الكبرى.

تجدر الإشارة إلى أن هذه القوافل الطبية التطوعية، تأتي في إطار تنزيل المرحلة الثالثة من البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”، حيث ست نظم مجموعة من القوافل م تعددة التخصصات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة