مصر ترشح أحمد أبوالغيط لمنصب الأمين العام للجامعة العربية لولاية ثانية

فايس بريس30 يناير 2021آخر تحديث :
مصر ترشح أحمد أبوالغيط لمنصب الأمين العام للجامعة العربية لولاية ثانية

فايس بريس ـ متابعة

تقدمت مصر بطلب رسمي لترشيح أحمد أبو الغيط لولاية ثانية على رأس الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

ذكر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية اليوم أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه رسائل إلى القادة العرب، يُطلعهم فيها برغبة بلاده في إعادة ترشيح أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية لفترة ثانية مدتها خمس سنوات.

وأضاف المتحدث أن القاهرة تتطلع لدعم القادة العرب لهذا الترشيح وفقا لما تقضي به أحكام ميثاق الجامعة العربية.

مشيرا إلى إعادة ترشيح أحمد أبوالغيط لفترة ثانية، يأتي في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه مصر تجاه عمل جامعة الدول العربية وحرصها على توفير كل الدعم الممكن للمنظمة التي يجتمع تحت سقفها العرب وتجسد طموحاتهم في عمل عربي جماعي منسق يهدف إلى خدمة الشعوب والمصالح العربية”.

وتنتهى ولاية أبو الغيط، وزير الخارجية المصري الأسبق، في مارس المقبل، وتم اختياره من قبل وزارء الخارجية العرب في مارس 2016، خلفا للأمين العام السابق لجامعة الدول العربية نبيل العربي.

ومنذ تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945، جرت العادة على تولي مصري منصب الأمين العام، باستثناء التونسي الشاذلي القليبي الذي شغل المنصب عام 1979 بعد نقل مقر الجامعة إلى تونس احتجاجا على اتفاقات السلام بين مصر وإسرائيل، ثم عادت الجامعة العربية مجددا إلى القاهرة في عام 1990. وأبو الغيط هو ثامن أمين عام للجامعة العربية منذ تأسيسها قبل 75 عاما.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة