بوعرفة: 4 مليون درهم مستحقات النظافة و أزبال لا تجمع في وقتها المعهود

فايس بريس11 أغسطس 2020آخر تحديث :
بوعرفة: 4 مليون درهم مستحقات النظافة و أزبال لا تجمع في وقتها المعهود

قاسم حدواتي

افتتحت الدورة الأولى الإستثنائية لسنة 2020، بجماعة بوعرفة، فكانت البداية بتقدم رئيس المجلس بالشكر لجميع الحضور على تلبية الدعوة و حضور هاته الدورة التي انعقدت و الشعب المغربي يعيش أجواء فرحتي عيد الأضحى و عيد العرش المجيد، كما يعيش آثار و ٱنعكاسات جائحة كورونا، حيث حضر المجلس و نظم عدة لقاءات تحسيسية من اجل تنزيل و تفعيل التدابير الوقائية للحد من ٱنتشار الوباء، عبر التنسيق مع السلطة المحلية و بمشاركة فعاليات المجتمع المدني، وكذا تنظيم الأسواق و الفضاءات العمومية، مع القيام بتعقيم جميع المرافق العمومية بشكل دائم و منتظم، وذلك بٱقتناء الأدوية اللازمة و المعلمات و معدات متطورة عبر سند طلب بحوالي 20.000,00 درهم تم تحويلها في إطار الدورية المتعلقة بالشأن

كما قام المجلس الجماعي بالدعم في نفس المجال وذلك بتوفير الأدوية و مادة جاڤيل، وكذا توزيع القفف على المحتاجين، دون الإغفال عن الدعم الكبير الذي قدمه مجلس جهة الشرق، و مساعدات بعض المحسنين الذين ٱنخرطوا بدورهم في عملية توفير القفف ، هذا وقد قدم الرئيس الشكر لكل من كانوا في الصفوف الأمامية لمواجهة هذا الوباء على رأسهم عامل الإقليم، رجال و نساء الصحة، السلطة المحلية، الأمن الوطني، الدرك الملكي، القوات المساعدة،الحيش الملكي، الوقاية المدنية، المجتمع المدني، وكذلك الساكنة التي ٱستجابت لإجراءات الحجر الصحي و أبانت عن مستواها العالي في تطبيق تعليمات و شروط الحجر الصحي.

أما ما يخص الميزانية فقد بشر الرئيس الحضور بأنه قد تمت الإستجابة للملتمس المقدم من أجل تغطية العجز بطلب 5.079.251,00 درهم تم تخصيص مبلغ 1.311.600,00 لأجور الموظفين، ومبلغ 4 مليون درهم لأداء مستحقات شركة التدبير المفوض للنظافة، وقد أشار هنا الرئيس كون وزارة الداخلية زيادة على العجز فقد أضافت مبلغ 30 مليون سنتيم، وكذا مبلغ 87 مليون سنتيم في إطار برنامج تحسين الاداء، هذا المبلغ الذي ثمرة نتيجة المجهودات ، وقد تم تخصيصه لشراء ساخنة للإنارة العمومية، تجهيز الثقب المائي المتواجد قرب المجزرة، كما تمت ٱنطلاقة الدراسات لتهيئة السوق الأسبوعي.

وأشار الرئيس ان الجماعة باشرت تنفيد ٱتفاقية التدبير المفوض لقطاع النظافة في مرحلتها الثانية وتم استيلام مجموعة من التجهيزات الجديدة خاصة الاليات و الحاويات مع الزيادة في عدد العمال، و أخبر بتوصل الجماعة برخصة ٱستثنائية بمبلغ 3,66 مليون درهم من مصالح وزارة الداخلية، مشيرا إلى أن هذه السيولة المالية ستنعش إقتصاد المدينة.

كما أخبر الحضور أنه في إطار تنزيل مقتضيات القانون رقم 18-47 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية لٱستثمار و إحداث اللجنة الجهوية الموحدة للٱستثمار لجهة الشرق، تم إحداث المنصة الرقمية لتدبير ملفات المشاريع الإستثمارية التي تعرض على اللجنة السالفة الذكر وتم تكليف موظف من طرف جماعة بوعرفة للتفاعل مع هذه المنصة الرقمية، ومنذ إنشاء هذه المنصة لم تستقبل الجماعة أي مشاريع من الفاعلين الإقتصاديين، و الجماعة في تفاعل دائم مع هذه المنصة الرقمية لتتبع ملفات المشاريع التي ستعرض مستقبلا لدراستها و تتبعها.

كما أنه سيتم في الأجل القريب إطلاق المنصة الإلكترونية “رخص”، التي من خلالها سيتمكن المواطنين من تقديم طلبات رخص البناء و رخص السكن عن بعد و بطريقة إلكترونية حيث سيتمكن المواطنين من وضع جميع الوثائق اللازمة بطريقة إلكترونية بواسطة ملفات في صيغة PDF، وستتميز المنصة بسرعة معالجة الملفات، وتوفير عناء انقل المواطنين الى الإدارة ، و تجنب الإكتظاظ، وقد عمدت الإدارة على طلب المفاتيح الإلكترونية والتي أصبح حاليا جميع الموظفين يتوفرون عليها، و الإدارة أصبحت جاهزة لتلبية طلبات رخص البناء و السكن حيت إطلاق المنصة.

وفي إجتماع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بحضور رئيس المجلس الجماعي يوم الجمعة 10 يوليوز 2020 في إطار تفعيل المرحلة الثالثة، تمت المصادقة على ملحق تعديلي لٱتفاقية الشراكة الخاص بمشروع إحداث وحدة للتعليم الأولي بإقليم فجيج في إطار برنامج الدعم بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، وتمت المصادقة على المشاريع و العمليات المقترحة في إطار مخططات عمل برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2020 وتتعلق ب:

*برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة
*برنامج تحسين الدخل و الإدماج الإقتصادية للشباب
*برنامج الدفع بالتنمية البشرية الأجيال الصاعدة.

كما تمت المصادقة على إلغاء بعض المشاريع الممولة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال المرحلة الثانية لفائدة التعاونيات وشركات الأشخاص التضامنية المتعثرة بالنسبة للجماعة، وهناك مشروع تقدمت به تعاونية بني ݣيل من أجل إحداث وحدة للخياطة ببوعرفة، حيث لم تقم التعاونية بتنفيد المشروع بالرغم من توقيع الإتفاقية بتاريخ 18/10/2018 بسبب عجز المستفيدين قي تأمين مبلغ مساهمتهم، وهناك كذلك مشروع إحداث وحدة للنجارة وخياطة الجلد ببوعرفة تقدمت به تعاونية الحرف التقليدية التي لم تقم بتنفيد المشروع بالرغم من توقيع الإتفاقية بتاريخ 18/08/2018.

وقد نظمت الجماعة لقاء مع وزيرة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان وسياسة المدينة في بداية شهر مارس، حيث وافقت على تمويل إنجاز مشروع تهيئة جنبات واد بوعرفة بمبلغ 12.95 مليون درهم، كما حصلت الجماعة على الموافقة الميدانية لدعم تهيئة المدينة.

كما تم خلال نفس الشهر تنظيم لقاء مع وزير الثقافة و الشباب و الرياضة و الذي بدوره وافق على تمويل مشروع تهيئة جنبات واد بوعرفة بمبلغ 9 مليون درهم تقسم بالتساوي على سنتين 2020/2021.

و تمت تغطية الواجهة الجنوبية للمقبرة بالإنارة العمومية ، وكذا ترصيف بعض جنباتها وتغطية ما تبقى مدقي شارع الحسن الثاني في ٱتجاه الثكنة العسكرية بالإنارة بتقنية الليد.

تم كذلك فتح فضاءات ترفيه الأطفال بكل من ساحة 20 غشت، و شارع محمد السادس قرب دار الشباب، حيث تقوم جمعية أمال في تنظيم هذه الفضاءات.

وفي ما يخص الموظفين:
– بناء على المرسوم رقم 2.11.681 الصادر في 28 ذي الحجة 1432 هجرية الموافق ل25 نونبر 2011 في شأن كيفيات تعيين رؤساء الأقسام ورؤساء المصالح بالإدارات العمومية و لا سيما المادة 6 منه.
– بناء على دورية وزير الداخلية رقم D4790 بتاريخ 31 يوليوز 2018 حول التعيين في المناصب العليا بإدارات الجماعات الترابية و هيئاتها و نظام التعويضات عن المسؤولية.
– بناء على الدورة العادية للمجلس الجماعي لبوعرفة المنعقدة بتاريخ 4 اكتوبر 2018 والقرار رقم 354/2018 و المتعلق بالهيكل التنظيمي لجماعة بوعرفة المؤشر عليه من طرف عامل الإقليم .
– بناء على قرار المجلس عدد 2018/413 بتاريخ 2018/12/19 بشأن فتح باب الترشيح لشغل مناصب المسؤولية الشاغرة المؤشر عليه من طرف عامل إقليم فجيج.
– بناء على منشور وزير الإقتصاد و المالية و ٱصلاح الإدارة رقم 04 بتاريخ 22 ماي 2020 حول إجراءات وتدبير العمل بالمرافق العمومية بعد رفع حالة الطوارئ الصحية.
– بناء على قرار الجماعة عدد 99/2020 بتاريخ 29 ماي 2020 بشأن تاريخ و مكان إجراء مقابلة الانتقاء لشغل منصب المسؤولية بجماعة بوعرفة.
– بناء على قرارات تأليف لجان الإنتقاء المتعلقة بشغل مناصب المسؤولية الشاغرة بالجماعةالمؤشر عليها من طرف عامل الإقليم.
– بناء على محاضر لجان الانتقاء بتاريخ 24،25، و 26 يونيو 2020.
أسفرت مقابلات الإنتقاء على النتائج التالية:
* قسم الشؤون الإدارية و القانونية و الاقتصاد و الثقافة و الرياضة : صلاح لبيض (متصرف ممتاز)
* قسم التعمير و البيئة و الأشغال و الممتلكات و الدراسات التقنية و الموارد المالية و الميزانية و المحاسبة و الصفقات: الحاج عزاوي ( متصرف ممتاز)
* مصلحة الحالة المدنية و المصادقة على الوثائق: فاطنة جعفر (متصرفة من الدرجة 2)
* مصلحة الشؤون الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و الرياضية و حفظ الصحة: سميرة زازة (متصرفة)
* مصلحة الموارد المالية و الميزانية و المحاسبة: خيرة مهوش (متصرفة الدرجة2)
* مصلحة الموارد البشرية و الإدارية و القانونية و شؤون المجلس: تحات بخي ( متصرفة)
* رئيس مصلحة الدراسات التقنية و الصفقات (لا أحد).
هذا. وقد تم تأجيل مقابلة ٱنتقاء منصب رئيس مصلحة التعمير و البيئة و الأشغال و الممتلكات و تدبير المجال و الآليات الى تاريخ لاحق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة