جنوب إفريقيا .. مثول رئيسة البرلمان المستقيلة أمام المحكمة بتهمة الفساد

هيئة التحرير4 أبريل 2024آخر تحديث :
جنوب إفريقيا .. مثول رئيسة البرلمان المستقيلة أمام المحكمة بتهمة الفساد

مثلت رئيسة البرلمان المستقيلة بجنوب إفريقيا، نوسيفيوي مابيسا نكاكولا، اليوم الخميس أمام محكمة الدرجة الأولى ببريتوريا، بتهمة الفساد، وذلك بعدما سلمت نفسها لشرطة ليتليتون بمدينة تشواني.

وأكد المدعي العام الرئيسي، في تصريح إثر بدء المحاكمة، أن “صك الاتهام الموجه ضد السيدة مابيسا نكاكولا يضم 12 اتهاما بالفساد، بمقتضى القانون المتعلق بالوقاية من الأنشطة المتصلة بالفساد ومناهضتها، وبسبب غسيل الأموال بموجب القانون الخاص بالوقاية من الجريمة المنظمة”.

وكانت مابيسا ناكاكولا، قد أعلنت أمس الأربعاء، استقالتها من منصبها، مؤكدة أنها اتخذت هذا القرار من أجل تكريس جهودها للتعامل مع التحقيق الذي تم الإعلان عنه ضدها من قبل قوى الأمن في البلاد.

وتواجه مابيسا ناكاكولا، رئيسة البرلمان منذ سنة 2021 وعضو اللجنة التنفيذية الوطنية في حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم، 12 اتهاما بالفساد وغسيل الأموال تتعلق بـ239 ألف دولار (4,5 مليون راند).

وعلى إثر مداهمة الشرطة لمنزلها في جوهانسبورغ الشهر الماضي، كان يُنتظر أن تسلم نفسها للشرطة، لكنها رفضت القيام بذلك قبل أن تسلم الدولة ملف الادعاء إلى محاميها.

واتهمت مابيسا ناكاكولا هيئة الادعاء الوطنية باستخدام أساليب الفصل العنصري ضدها وتسريب معلومات حول قضيتها، وبالتالي إخضاعها لمحاكمة إعلامية.

وتمت صياغة الاتهامات التي وجهت إلى رئيسة برلمان جنوب إفريقيا ضمن إفادة خطية قدمها نومباسا نتسوندوا-ندلوفو، صاحب شركة “أومكومبي مارين”، إلى مديرية التحقيقات.

وكشف نتسوندوا ندلوفو في إفادته بعد أداء القسم أنه منح حزما نقدية إلى مابيسا مكاكولا خلال 10 مرات بين شهري نونبر 2016 ويوليوز 2019. وحصلت شركة الشحن والخدمات اللوجستية في المقابل على 210 مليون راند من طلبات عروض قوات الدفاع بجنوب إفريقيا سنة 2019.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة