Advertisement
Advertisement

المغرب يطلق طلب المنافسة لاقتناء 168 قطارا باستثمار متوقع بـ 1.6 مليار دولار

هيئة التحرير الثلاثاء 14 مايو 2024 - 14:45

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديد في المغرب، عن إطلاق طلب عروض المنافسة لاقتناء 168 قطارا، باستثمار طموح تبلغ ميزانيته المتوقعة 16 مليار درهم.

وأشار المكتب على موقعه الإلكتروني إلى أن طلب العروض يهم 150 قطاراً لتأمين خدمات النقل بين الحواضر، والقطارات المكوكية السريعة وقطارات الربط بين المدن الكبرى، وكذا 18 قطاراً لامتدادات خط السرعة الفائقة، وأكد المصدر أن “هذا المشروع المهيكل يندرج وفق الرؤية المتبصرة للملك محمد السادس، ويهدف إلى تعزيز منظومة النمط السككي الوطني، كخيار أمثل لتنقل مستدام وشامل”.

وأفاد المكتب بأنه “وبعد مرور خمس سنوات على الشروع في استغلال أول خط للسرعة الفائقة بالمغرب وأفريقيا، يستمر قطار (البراق) في التأكيد على أن نجاحه ليس سوى بداية لملحمات جديدة، تهدف إلى تدعيم ربط جهات المملكة وتوفير صيغ تنقل مبتكرة وذكية، أكثر سرعة واستدامة”.

ويرمي المكتب إلى أبعد من مجرد عملية اقتناء قطارات، إذ يعتبره فرصة حقيقية لإرساء منظومة لصناعية سككية مغربية، ستترتب عنها تأثيرات اقتصادية واجتماعية مهمة، من حيث خلق فرص الشغل وتدعيم النسيج الصناعي الوطني بنسبة اندماج محلي ملحوظ من شأنه تحويل المملكة، في هذا المجال، إلى مركز عالي التنافسية على المستوى القاري والعالمي.

وكان المكتب أطلق في شتنبر 2022، طلباً للتعبير عن الاهتمام على الصعيد الدولي بعملية الاقتناء، وذلك بغية تحديد الفاعلين المحتمل اهتمامهم بالمشروع، وتحفيز المنافسة عبر تشجيع الشركاء المحتملين على إبداء اهتمامهم، وإتاحة الوصول إلى أفضل العروض وربط أمتن الشراكات مع الحصول على كل المعطيات المتعلقة بمستوى مهارات وموارد وأفكار الأطراف المهتمة، مما يمكن من إعداد وبلورة المشروع بأنجع السبل.

Advertisement
تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 15 يونيو 2024 - 15:15

رفع الحظر عن جمع وتسويق الصدفيات بمنطقة تطوان – شفشاون

السبت 15 يونيو 2024 - 12:45

البنك الدولي يرفع معدل نمو الاقتصاد المغربي إلى 3,7 بالمائة سنة 2025

السبت 15 يونيو 2024 - 10:00

فرنسا تطلق صندوقا بمئة مليون يورو لدعم شركاتها في المغرب

الجمعة 14 يونيو 2024 - 18:00

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الإغلاق بالمنطقة الحمراء