إنشاء الأكاديمية الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي

هيئة التحرير22 مايو 2024آخر تحديث :
إنشاء الأكاديمية الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي

أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي، الذي يضم الدول الأعضاء، الثلاثاء، عن إنشاء الأكاديمية الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي، وهي أول هيكل تدريبي لدبلوماسيي الاتحاد.

وقال المجلس في بلاغ إن المؤسسة الجديدة ستوفر التعليم والتدريب في مجال العمل الخارجي للاتحاد، لاسيما السياسة الخارجية والأمنية المشتركة، لفائدة دبلوماسيي الدول الأعضاء وموظفي مؤسسات الاتحاد الأوروبي العاملين في مجال العلاقات الخارجية.

وتهدف الأكاديمية، حسب المصدر، إلى “تطوير وتعزيز فهم مشترك لدور الاتحاد الأوروبي في العالم، ونشر أفضل الممارسات في تسيير دبلوماسية الاتحاد الأوروبي وتعزيز روح السلك الدبلوماسي الأوروبي”.

ووفقا للمجلس، ستساهم الأكاديمية في إنشاء “كتلة متينة” من الدبلوماسين الأوروبيين الذين يتمتعون بفهم أعمق لمبادئ وأهداف وقيم ومصالح ودور الاتحاد الأوروبي العالمي، والقادرين على العمل بفعالية، “سواء كانوا يتمركزون في بروكسيل، أو في مندوبيات الاتحاد الأوروبي، أو داخل هياكلهم الوطنية”.

وسيتم تنفيذ أنشطة التعليم والتدريب بالشراكة مع معهد أوروبا، وهو معهد شهير يتمتع بخبرة طويلة في التعليم والتدريب لفائدة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي، للفترة التي تغطي السنوات الأكاديمية الأربع من 2024-2025 إلى 2027-2028.

وتعمل الأكاديمية تحت مسؤولية الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، وتقودها لجنة توجيهية تتألف من ممثل معين من قبل كل دولة عضو، بالإضافة إلى ممثلين عن البرلمان الأوروبي والمجلس واللجنة.

ويشير البلاغ إلى أن المبلغ المرجعي المالي المخصص لتغطية نفقات البرنامج التدريبي خلال الفترة من 1 يوليوز 2024 إلى 30 يونيو 2025 سيصل إلى ما يزيد قليلا عن 1.7 مليون يورو.

وفي العام 2021، اقترح البرلمان الأوروبي إنشاء أكاديمية دبلوماسية أوروبية، بهدف “دعم تطوير ثقافة دبلوماسية مشتركة تستند على رؤية أوروبية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة