مرشحو الباكلوريا يوقعون التزاما بعدم الغش في الامتحانات

هيئة التحرير29 مايو 2024آخر تحديث :
مرشحو الباكلوريا يوقعون التزاما بعدم الغش في الامتحانات

في إطار التصدي لظاهرة الغش في امتحانات البكالوريا، ألزمت السلطات التربوية المترشحين للامتحان الوطني الإشهادي، دورة يونيو 2024، بتوقيع التزام بعدم الغش، ثم تسليمه لإدارة المؤسسة التعليمية.

وكشف مصدر تربوي، في تصريح لدوزيم، أن أولياء التلاميذ المترشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا، يوقعون التزاما يتعلق بالإشهاد بأنهم اطلعوا على المرسوم التطبيقي للقانون المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية، وأن للإدارة كامل الصلاحية لاتخاذ ما يلزم في حق أبنائهم طبقا للقوانين الجاري بها العمل.

وأضافت المصادر أن الإجراء ليس جديدا ضمن الإجراءات التي تسبق التحضير للامتحان الإشهادي الوطني، حيث يوقع المترشح في الخانة الخاصة به، ثم يوقع ولي أمره في الخانة المخصصة له، قبل المصادقة على الالتزام لدى مصالح البلدية.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أعلنت عن “خطة وطنية متكاملة من أجل تدبير الزمن المدرسي والتنظيم التربوي للتعلمات بالنسبة للتلميذات والتلاميذ بجميع الأسلاك الدراسية”.

وقررت الوزارة، “تمديد السنة الدراسية بأسبوع إضافي بالنسبة للأسلاك الثلاثة؛ وتمكين المتعلمات والمتعلمين بالمستويات الإشهادية من غلاف زمني يتيح لهم إكمال البرامج الدراسية للمواد الإشهادية في ظروف بيداغوجية وديداكتيكية ملائمة”.

وأشارت إلى أن “التركيز في البرنامج الدراسي سيتم على التعلمات الأساس بالمستوى الدراسي الحالي، واللازمة كمُدخلات أساس خلال المستوى الدراسي الموالي، وتعزيز آليات الدعم التربوي من أجل مساعدة التلميذات والتلاميذ على تثبيت مكتسباتهم”.

وأبرزت أنه “تقرر اعتماد المرونة في برمجة مواعيد الامتحانات الإشهادية؛ وتأجيل موعد إجراء الامتحانات الموحدة الوطنية والجهوية والإقليمية بأسبوع، وانطلاق الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا يوم 10 يونيو 2024 بدل 03 يونيو 2024”.

وأكدت أنه “سيتم تعزيز التنسيق مع جميع الفاعلين والشركاء، مع العمل على ملاءمة أنظمة التدبير المعلومياتي للامتحانات، ومراعاة الخصوصيات المجالية لكل مؤسسة تعليمية، واتخاذ كافة الإجراءات الضرورية، الإدارية والتربوية والمالية، جهويا وإقليميا ومحليا، بما فيها الخطط المحلية المفصلة للتنزيل الميداني.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة