Advertisement
Advertisement

فرنسا: اليمين المتطرف يتقدم في نوايا التصويت للانتخابات الأوروبية

هيئة التحرير الإثنين 3 يونيو 2024 - 08:45

أظهر استطلاع للرأي نشر أمس الأحد تقدم حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف في فرنسا بفارق كبير في نوايا التصويت لانتخابات البرلمان الأوروبي المقبلة.

لكن معهد “إيلابي” الذي أجرى الاستطلاع لحساب تلفزيون “بي إف إم” وصحيفة “لاتريبيون ديمانش” الأسبوعية، قال إن نوايا التصويت ما زالت “متقلبة للغاية”.

وأوضح أن “واحدا من كل ثلاثة ناخبين لا يزال بإمكانه تغيير رأيه قبل الانتخابات، خصوصا من اليسار”.شمل الاستطلاع 1803 أشخاص في الفترة من 29 إلى 31 مايو.

وحصل رئيس قائمة حزب الجبهة الوطنية جوردان بارديلا على 32,5% من نوايا التصويت في الاستطلاع.

يجعله ذلك متقدما بفارق كبير على فاليري هاير، حليفة الرئيس إيمانويل ماكرون من يمين الوسط، التي حلت ثانية في نوايا التصويت بنسبة 16%، يليها المرشح الاشتراكي من يسار الوسط رافايال غلوكسمان بنسبة 13%.

وفي حين أن وضع المرشحين الرئيسيين لم يتغير إلى حد كبير عن استطلاع مماثل أجري قبل أسبوع، فإن حزب “فرنسا الأبية” اليساري وحزب الخضر والشيوعيين حققوا مكاسب طفيفة.

وظل حزب “الجمهوريون” اليميني المعارض وحزب “الاسترداد” اليميني المتطرف دون عتبة الخمسة بالمئة اللازمة للحصول على تمثيل في البرلمان الأوروبي.

وقال بارديلا في باريس الأحد أمام نحو 5500 من أنصاره، من بينهم مارين لوبن، إن “التجمع الوطني أصبح بيت ملايين الوطنيين”.

وتابع “اليوم، أكثر من أي وقت مضى، نحن الحزب الرئيسي في فرنسا”، مضيفا “غدا سنكون حزب التغيير”.

من جهته، صر ح رئيس الوزراء غابريال أتال لقناة فرانس 3 أنه “من الواضح” أن هاير لا يزال بإمكانها الفوز، قائلا “هذا ما نناضل من أجله”. والسبت، دعت المرشحة نفسها أنصارها إلى “إحداث مد متأخر” خلال تجمع حاشد تحت شعار “لم يحسم الأمر بعد”.

وتظهر استطلاعات الرأي أن الأحزاب اليمينية المتطرفة تحقق مكاسب في العديد من دول الاتحاد الأوروبي في الانتخابات المقررة بين السادس والتاسع من يونيو.

Advertisement
تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الجمعة 14 يونيو 2024 - 14:29

الأمم المتحدة تحذر من ظاهرة ختان الإناث

الجمعة 14 يونيو 2024 - 13:01

حصيلة جديدة..أربعة قتلى في انفجار مبنى بأنفيرس

الجمعة 14 يونيو 2024 - 11:45

مجموعة السبع تدعو حماس الى الموافقة على خطة وقف إطلاق النار في غزة

الجمعة 14 يونيو 2024 - 08:31

بايدن: حماس لا تزال العائق الأكبر أمام تنفيذ خطة وقف النار في غزة