أرباب الحمامات التقليدية والرشاشات ينتفضون ضد بلاغ وزير الصحة

فايس بريس22 أغسطس 2020آخر تحديث :
أرباب الحمامات التقليدية والرشاشات ينتفضون ضد بلاغ وزير الصحة

عبد العزيز الناوي

أصدرت الجامعة الوطنية لجمعيات أرباب ومستغلي الحمامات التقليدية والرشاشات بالمغرب، بيانا إستنكاري توصل موقع جريدة فايس بريس الإلكترونية بنسخة منه ، مفاده أنه تم مناقشة البلاغ الصادر عن وزارة الصحة يوم 2020/08/09 والذي جاء في ديباجته ،أن الحمامات توفر كل الظروف الملائمة لإنتقال عدوى كوفيد 19 بداخلها ، على إعتبار أنها أماكن مغلقة وتنعدم فيها التهوية، وتوفر ظروف التقارب بين الأشخاص مما يخلق بيئة مناسبة لإنتشار الفيروس .

وعليه جاء هذا البيان الإستنكاري ضد بلاغ وزارة الصحة الذي عمق من معاناة ومأساة أرباب هذا القطاع الحيوي ،بالرغم من التضحيات والإمتثال للأوامر الإدارية الخاصة بكوفيد 19، والتي دامت مدة ثلاثة أشهر إمتدت من 2020/08/16 إلى 2020/08/18 ، وبالرغم من أن القرار الأخير سمح بإعادة فتح هذا القطاع وبشروط تعجيزية ، إستجاب لها البعض وأثقلت كاهل البعض الآخر نظرا للمدة التي ظل فيها هذا القطاع مغلقا مما ساعد في تراكم الديون على أرباب الحمامات دون تدخل الدولة للمساعدة والتكلف ولو بقسط يسير كمساهمة في إنقاد هذا القطاع ،الذي عانا الأمرين ظروف الإغلاق في ظل الجائحة وتراكم الديون .

وأعتبر هذا البيان الإستنكاري بلاغ وزارة الصحة كآخر مسمار دق في نعش الحمامات التقليدية والرشاشات ، التي تعتبر كموروت ثقافي لامادي بالمغرب ، بالرغم من أنه لم تسجل أي حالة فيروس كورونا في سائر ربوع المملكة جراء إستعمالها، وساهم بلاغ وزارة الصحة بالمقابل في خلق الخوف والتوجس في نفوس رواده .

وأمام هذه الوضعية الخطيرة إستنكر بيان الجامعة الوطنية لجمعيات أرباب ومستغلي الحمامات التقليدية والرشاشات بالمغرب الخرجات الغير المدروسة والغير المبنية على قواعد البحث العلمي المتعارف عليه دوليا لوزارة الصحة ، مطالبين الوزارة في نفس الوقت شخص وزريرها أيت الطالب إلى ضرورة إجراء بحث ودراسة مستفيضة لهذا الموروث اللامادي وإعطائه العناية اللازمة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة