في إنجاز ثقافي وفني مشرف، استطاعت مدرسة أبناء الجيش الرائدة الابتدائية – مديرية فاس، أن تحجز لنفسها مكانة مشرّفة ضمن خريطة المسرح المدرسي، وذلك من خلال مشاركتها الراقية في فعاليات المهرجان الجهوي للمسرح الثنائي، المنظم من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس – مكناس.
وقد جاء هذا التميز عبر العرض المسرحي “الشعاع الثاقب”، الذي خطف الأضواء وأبهر الحاضرين، حاصدًا الجائزة الكبرى للمهرجان، إلى جانب جائزة الإخراج، وجائزة التشخيص إناث، ليُتوَّج بذلك مجهود جماعي متكامل جمع بين التأليف، والإبداع، والتجسيد المميز فوق الخشبة.
جاء النص المسرحي من تأليف وإخراج الأستاذ والفنان المسرحي حسين طكوك، الذي تكفّل أيضًا بتصميم السينوغرافيا والملابس والموسيقى، ما أضفى على العرض طابعًا احترافيًا متكاملاً من حيث الشكل والمضمون. أما فكرة النص والإشراف الفني، فقد كانت من إبداع الأستاذة خديجة حيطي، التي أسهمت بخبرتها وبصيرتها في توجيه الرؤية الفنية للنص، لتصبح رسالة تربوية عميقة مغلفة بجماليات المسرح.
وقد أُسندت إدارة الخشبة للأستاذ رشيد اليعݣوبي، الذي أدار بحرفية كل تفاصيل الحركة والإضاءة والإيقاع الزمني للعرض، فيما تكلفت التلميذتان عبير ورميساء بالمحافظة العامة، وأثبتتا التزامًا وانضباطًا عالياً في إدارة الجانب التنظيمي للعرض. وكان وراء كل هذا النجاح إشراف عام من السيد المدير قوادير الشيخ،الذي سهر على توفير كل شروط النجاح والدعم المعنوي واللوجستيكي.
أما الأداء المسرحي، فقد حمل توقيع التلميذتين المتألقتين:
ملاك لعبار، التي أظهرت حسًا فنيًا راقيًا في التشخيص، عبر أداء متزن ومعبر نال إعجاب الحاضرين.
وياسمين جابلي، التي أبهرت الجميع بأدائها القوي والمرهف، مما مكنها من التتويج بجائزة *أحسن دور إناث*، عن استحقاق وجدارة، لما أبانت عنه من قدرة تمثيلية ناضجة وحضور مؤثر فوق الخشبة.
هذا التتويج لا يمثل فقط فوزًا في مهرجان فني، بل هو انعكاس لرؤية تربوية تؤمن بأن المسرح أداة للتعبير، والتربية، وتنمية شخصية المتعلم. وقد أكدت مدرسة أبناء الجيش الرائدة من خلال هذا العمل أن المسرح المدرسي يمكن أن يكون فضاءً حيويًا لصقل المواهب، وتعزيز الثقة بالنفس، وتنمية الذوق الفني والروح الإبداعية.
إن “الشعاع الثاقب” لم يكن مجرد عنوان لمسرحية، بل كان فعلاً شعاعًا مضيئًا في سماء المسرح المدرسي، حمل رسائل تربوية، وأبرز كفاءات شابة، وأسهم في ترسيخ قيم الجمال، والعمل الجماعي، والتميز.