حذرت منظمة الصحة العالمية من الأساليب المضللة التي تعتمدها صناعة التبغ لاستقطاب جيل جديد من المدخنين، من خلال النكهات الجذابة والتصميمات المغرية والإعلانات المكثفة، في وقت تودي فيه هذه المنتجات بحياة أكثر من 8 ملايين شخص سنويا حول العالم.
وفي برنامج “العلوم في خمس” الذي تبثه المنظمة، أكدت الخبيرة سيمون سانت كلير أن شركات التبغ تنفق أكثر من مليون دولار في الساعة للترويج لمنتجاتها، مدفوعة بحقيقة قاتمة: “منتجاتهم تقتل نصف مستخدميها، ولهذا يبحثون دوما عن ضحايا جدد، خاصة من فئة الشباب”.
وأشارت كلير إلى أن النكهات مثل النعناع والمانجو والعلكة ليست مجرد إضافات، بل أدوات جذب مدروسة تهدف إلى جعل التبغ يبدو أقل خطرا، في حين أن الأبحاث تؤكد أن هذه النكهات تلعب دورا محوريا في بدء الأطفال والشباب رحلة الإدمان.