أطلقت شركة التكنولوجيا الأمريكية “غوغل” خاصية جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تحمل اسم “ويب جايد” (Web Guide)، تهدف إلى تنظيم نتائج البحث على محركها الشهير.
وتندرج خاصية “ويب جايد” ضمن تجارب منصة “سيرش لابس” (Search Labs) التابعة لـ”غوغل”، حيث تهدف إلى توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتنظيم صفحة نتائج البحث، من خلال تجميع الصفحات ذات الصلة بجوانب محددة من استفسار المستخدم.
وتعد تجارب “سيرش لابس” وسيلة لـ”غوغل” لاختبار أفكار جديدة عبر منح المستخدمين فرصة تجربة الميزات التي يجدونها مثيرة للاهتمام، مع إمكانية تفعيلها أو إيقافها في أي وقت، وتشمل خصائص مثل “وضع الذكاء الاصطناعي”، و”نوت بوك إل.إم”، وأداة صناعة الأفلام “فلو”، بالإضافة إلى أفكار متخصصة أخرى، من بينها برنامج صوتي يعتمد على الأخبار المتوفرة عبر محتوى “غوغل ديسكفر”.
وتعتبر تجربة “ويب جايد” الجديدة نسخة مطورة من تقنية “التوزيع المتفرع” المستخدمة بالفعل في خاصية “أيه.آي مود” لدى “غوغل”. وتعتمد هذه الميزة على منصة المحادثة بالذكاء الاصطناعي “جيمني”، ما يمكن “غوغل” من فهم استفسار المستخدم بشكل أدق، ومن ثم ربطه بصفحات أخرى قد لا تظهر ضمن نتائج البحث التقليدية.