اتفاقية بين المغرب وفرنسا تثمن التراث الثقافي في القارة الإفريقية

فايس بريس10 نوفمبر 2020آخر تحديث :
اتفاقية بين المغرب وفرنسا تثمن التراث الثقافي في القارة الإفريقية

فايس بريس ـ متابعة

وقّعت المؤسسة الوطنية للمتاحف والوكالة الفرنسية للتنمية اتفاقية منحة بقيمة 300 ألف يورو، ما يعادل 3.2 مليون درهم، تهدف إلى تمويل برنامج تدريبي لمهن المتاحف والتراث بالقارة الإفريقية.

وجرى حفل توقيع الاتفاقية، أمس  بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، بحضور وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، جان إيف لدوريان، وسفيرة فرنسا بالمغرب، هيلين لوغال
ووقع على الاتفاقية كل من الوزير الفرنسي لودريان، ومهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، وميهوب مزواغي، مدير الوكالة الفرنسية للتنمية بالمغرب.

ويتمثل الهدف الأول لهذه الاتفاقية في تنفيذ برنامج لبناء القُدرات وتبادل الخبرات في إطار التعاون بين البلدان الإفريقية، مع تعبئة الخبرة الفرنسية في إدارة المتاحف والحفاظ على التحف الفنية.

كما تهدف الاتفاقية إلى جعل المؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب بمثابة ملتقى ومفترق طرق للمعرفة الإفريقية في مجال الصيانة والحفاظ على التراث والهندسة الثقافية.

ومن المقرر أن يجمع هذا البرنامج العديد من الخبراء من بلدان غرب إفريقيا الناطقة بالفرنسية وفرنسا، من أجل تبادل الخبرات وتبادل أفضل الممارسات وتنظيم شبكة من الخبراء الأفارقة في مجال المهن المتعلقة بالمتاحف والتراث.

وفي بلاغ صحافي أكدت هيلين لوغال سفيرة فرنسا بالمغرب بهذه المناسبة أن هذه الشراكة ستُمكن من تعزيز الطابع الاحترافي للمهن التراثية في المغرب وإفريقيا مع الاستفادة من الخبرة الفرنسية
مشددة أن الاتفاقية ستُساهم في تحفيز التعاون القوي بين الشركاء الأفارقة والمعهد الفرنسي والوكالة الفرنسية للتنمية من خلال هذه الشراكة، من أجل تعزيز مساهمة الصناعات الثقافية والإبداعية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

مؤكدا  مهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، إن الاتفاقية بمثابة ترسيخ للرباط كمدينة للأنوار وعاصمة للثقافة، وفي الوقت نفسه اعتراف بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر
مضيفا أن الاعتراف الذي تتمتع به المؤسسة الوطنية للمتاحف اليوم على المستوى الدولي يعزز العلاقة الوثيقة والأخوية مع المؤسسات الفرنسية التي تعاونت معها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة