تراجع قيمة الدرهم مقابل الأورو بـ0,53 في المائة ما بين 1 و7 أكتوبر

فايس بريس10 أكتوبر 2020آخر تحديث :
تراجع قيمة الدرهم مقابل الأورو بـ0,53 في المائة ما بين 1 و7 أكتوبر

أفاد بنك المغرب بأن قيمة الدرهم تراجعت بنسبة 0,53 في المائة مقابل الأورو، وبـ 0,10 في المائة أمام الدولار، خلال الفترة ما بين 1 و7 أكتوبر الجاري.

وأوضح البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف، مشيرا إلى أن الأصول الاحتياطية بلغت يوم 2 أكتوبر الجاري 295,1 مليار درهم بانخفاض نسبته 0,2 في المائة من أسبوع لآخر، وارتفاع بنسبة 23 في المائة على أساس سنوي.

وأضاف بنك المغرب أنه ضخ من 1 الى 7 أكتوبر الجاري ما مجموعه 103 ملايير درهم، منها 38,9 ملايير درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و30,6 مليار درهم على شكل معاملات لإعادة الشراء، و28,7 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، و4,9 مليار درهم في إطار عمليات مبادلة للصرف.

وعلى مستوى السوق البنكية، سجل المصدر ذاته، أن حجم التداول اليومي بلغ 7,5 ملايير درهم، فيما بلغ المعدل البنكي خلال هذه الفترة 1,5 في المائة في المتوسط، مضيفا أنه ضخ مبلغ 37,9 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام خلال طلب العروض ليوم 7 أكتوبر (تاريخ الاستحقاق 8 أكتوبر الجاري).

وبخصوص نشاط البورصة، أشارت المذكرة إلى أن مؤشر “مازي” سجل تحسنا بنسة 2,2 في المائة، ليصل بذلك أداؤه السلبي منذ بداية العام إلى 16,1 في المائة، موضحة أن هذا التطور يعزى ، على وجه الخصوص، إلى ارتفاع المؤشرات القطاعية لـ”الأبناك” بنسبة 2,9 في المائة، و”البناء ومواد البناء” بنسبة 3,5 في المائة، و”الاتصالات” بـنسبة 2,1 في المائة. بينما سجلت مؤشرات قطاعي “العقار” و”الخدمات العمومية” انخفاضا بنسبتي 1,9 و1,8 في المائة على التوالي.

وأبرز بنك المغرب أن الحجم الإجمالي للمبادلات ارتفع الى 2 مليار درهم بعد 1,1 مليار درهم أسبوعا قبل ذلك، فيما بلغ الحجم المتوسط للمبادلات المنجزة في السوق المركزية للأسهم 67,6 مليون درهم مقابل 42,1 مليون درهم في الأسبوع الماضي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة