أمزازي يكشف عدد الطلاب الذين سيستفيدون من المنحة والتغطية الصحية في الموسم الجديد

فايس بريس12 أكتوبر 2020آخر تحديث :
أمزازي يكشف عدد الطلاب الذين سيستفيدون من المنحة والتغطية الصحية في الموسم الجديد

صونيا المرزوقي

كشف سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي، أنه من المتوقع أن يبلغ عدد الطلبة الممنوحين 400 ألف طالب، فيما سيستفيد 300 ألف طالب من التغطية الصحية الإجبارية خلال الموسم الجامعي 2020.2021.

جاء ذلك، في رده على سؤال تقدمت به فرق الأغلبية والمعارضة حول الدخول المدرسي والجامعي والتكويني في ظل حالة الطوارئ الصحية خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب.

وأضاف أمزازي، أنه تم إحداث 3 أحياء جامعية بكل من أكادير وتطوان الراشيدية، كما سيستفيد من خدمة الإيواء 55 ألف طالب، كما تم إحداث عدد كبير من المؤسسات الجامعية على مستوى الاقليمي والجماعات، وتقسيم مؤسسات العلوم القانونية والاقتصادية والعلوم الانسانية.

ويرى الوزير أن الدخول الجامعي سيكون عند منتصف أكتوبر 2020 بجميع المؤسسات الجامعية، مع إعطاء الامكانية للطلبة لاختيار التعليم عن بعد أو حضوريا، سواء بالنسبة للمحاضرات أو الأشغال التطبيقية أو التوجيهية في مجموعة صغيرة في احترم تام للإجراءات الاحترازية الجاري بها العمل.

وأشار أن عدد الطلبة الإجمالي بلغ مليون و79 ألف طالب، بينهم290 ألف طالب جديد هذه السنة، فيما وصل عدد التلاميذ في التعليم المدرسي 9 ملايين تلميذ منهم أكثر من 700 ألف تلميذ جديد بالسنة أولى ابتدائي، ومليون و100 ألف بالتعليم الخصوصي، وحوالي مليون طفل في التعليم الأولي منهم 140 ألف طفل جديد .

وأبرز أن الوزارة سخرت لاستقبال التلاميذ برسم هذا الدخول 179 مؤسسة جديدة، منها 15 مؤسسة جماعاتية و11 مؤسسة داخلية جديدة، منها 90 في المائة بالقروي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة