سلا…السجن 10 سنوات نافذة لحلاق تسبب في مقتل 20 مرشحاً للهجرة السرية

فايس بريس22 أكتوبر 2020آخر تحديث :
سلا…السجن 10 سنوات نافذة لحلاق تسبب في مقتل 20 مرشحاً للهجرة السرية

عبد العزيز الناوي

أفاد مصدر مطلع، أن غرفة الجنايات الإبتدائية بمحكمة الإستئناف بالرباط ،نطقت بالحكم في الملف المرتبط بالهجرة السرية التي راح ضحيتها حوالي 20 شابا من مدينة سلا، بأحد الشواطئ الإسبانية والتي ترجع أطوارها إلى سنة 2018.

وأضاف نفس المصدر أن المحكمة قضت بعشر سنوات سجنا نافذا في حق متهم رئيسي في عقده الثالث يشتغل كحلاق ، مع وجود متهمين آخرون يشتركون معه في هذه الواقعة المأساوية ، التي كان لها صدمة كبيرة على الرأي العام الوطني، حيث أن المتهم الرئيسي كان مبحوثا عنه ، في حين كان شركائه جميعهم في حالة إعتقال مباشرة بعد وقوع الكارثة، وقد صدرت في حقهم عقوبات سجنية تجاوزت في مجموعها عشرين سنة سجنا نافذا .

وكشفت بعض المعطيات المرتبطة بالملف ،أن الحلاق المتهم ظل يستغل صالون الحلاقة لإستقطاب الشباب الراغب في الهجرة عبر عروض مغرية للديار الإسبانية، مقابل مبالغ مالية تراوحت بين 10000 و 20000 درهم، فنجح في إستمالة العشرات منهم لصالح العصابة الإجرامية، التي وعدته بهجرة مجانية إلى أوروبا كتعويض له على نجاحه في المهمة التي كلف بها من طرف المهربين تجار البشر المنحدرين من منطقة الغرب.

وفي نفس السياق وبالعودة إلى كرونولوجيا الواقعة التي حدثت سنة 2018 ، قد سبق أن توصلت السلطات الأمنية المغربية بخبر وفاة حوالي 17 شابا بعرض البحر بأحد الشواطئ الإسبانية ،إثر فشل محاولة للهجرة السرية، قبل أن ترتفع حصيلة الضحايا إلى 20 مرشحا وعشرات المفقودين، وقد خلقت هذه الواقعة ظروفا مؤلمة لأسر الضحايا، بعد أن وجدت صعوبة بالغة قي ترحيل جثث أبنائهم إلى تراب المملكة من أجل الدفن، لولا تدخل السلطات المغربية لحل المشكل وتمكين الأسر المكلومة من التوصل بجثت أبنائهم .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة