فن وثقافة

الفيلم المغربي “اللكمة”يتألق في مهرجان الإسكندرية ويتوج بطله أكليم ربيع بجائزة أحسن دور رجالي

عبد العزيز الناوي

أسدل الستار يوم الخميس 12 نونبر الجاري عن فعاليات مهرجان الإسكندرية الدولي ، بتتويج الفيلم المغربي “اللكمة” لمخرجه الشاب “محمد أمين مونة”، بجائزة أحسن فيلم عربي “جائزة نور الشريف ” وذلك ضمن ختام فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط في دورته السادسة والثلاثين.

وفي نفس السياق تمكن الفيلم المغربي “اللكمة” لمخرجه الشاب “محمد أمين أمونة” من حصد جائزة “عمر الشريف” عن أحسن دور رجالي ” والتي عادت للممثل المبدع “ربيع أكليم” ، الذي جسد بطولة الفيلم بفن وإحترافية كبيرين ، كما يعتبر من كتاب سيناريو فيلم “اللكمة” ، وقد شارك إلى جانبه كل من الممثلين والفنانين المقتدرين ، أمثال “ساندية تاج الدين”، و”نعيمة إلياس”، و”طارق البخاري”، و”سعيد باي”، و”عبد السلام بوحسيني”، إلى جانب فنانين آخرين.

وجدير بالذكر أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان كانت متألفة من المخرجة المصرية “إيناس الدغيدي”، والمخرج المغربى “داود ولاد السيد”، إلى جانب الكاتب والمنتج الإيطالى “مارك سيرينا” والممثلتين الإيطاليتين “مارزياتيدشى” و”أنجليك كافالاري”.

كما عرفت مسابقة الأفلام القصيرة، حصول الفنان “عز العرب الكغاط” عن تنويه خاص من لجنة التحكيم عن دوره في فيلم “مداد أخير” للمخرج الشاب “اليزيد القاديري” .

ويذكر أن جائزة أفضل فيلم روائي طويل كانت من نصيب الفيلم اليوناني “باري” بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الإسباني “نافذة على البحر “.

وتجدر الإشارة إلى أن جائحة كورونا والإجراءات الوقائية المتخذة في المملكة المغربية لتفادي تفشي وباء كورونا المستجد ،وقفت حاجزا منيعا ضد المخرج محمد “أمين مونة” والممثل الشاب “ربيع أكليم” ،لحضور حفل تسلم جوائز مهرجان الإسكندرية.

وقد سبق للمثل الشاب ربيع أكليم أن توج بداية السنة الجارية بثلاث جوائز خلال مهرجان طنجة الدولي للسينما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى