Advertisement
Advertisement

الصديقي يزور سوق الجملة بانزكان

هيئة التحرير الأربعاء 15 فبراير 2023 - 13:00

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم الثلاثاء 14 فبراير 2023، بزيارة ميدانية لجهة سوس- ماسة، مرفوقا بوالي جهة سوس- ماسة وعامل عمالة إنزكان آيت ملول والكاتب العام لعمالة إقليم شتوكة آيت باها ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس-ماسة ومنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

وعلى مستوى عمالة إنزكان آيت ملول، قام الوزير بزيارة سوق الجملة لإنزكان.

و تهدف الزيارة إلى ضمان التموين الطبيعي للسوق الوطني بالفواكه والخضر، وتندرج في إطار عمليات اتنسيق وتتبع التنزيل الاستعجالي للإجراءات المتخذة من طرف الحكومة للحد من ارتفاع أسعار المنتجات الفلاحية والعمل على استقرارها عند مستوياتها المعتادة.

و يعد سوق الجملة لإنزكان أكبر سوق جملة للمنتوجات الفلاحية بالمغرب ويندرج ضمن الجيل الجديد من أسواق الجملة. تمكن هذه المنصة المهمة، من خلال بنيتها التحتية الحديثة ذات الحجم المناسب، من تحسين ظروف تسويق وتوزيع المنتوجات وتنظيم مجال تسويق المنتوجات الفلاحية (الخضر والفواكه) لفائدة آلاف الفلاحين في الجهة.

وعلى مستوى إقليم شتوكة آيت باها، قام الوزير بزيارة ضيعات لإنتاج الخضراوات، متخصصة في إنتاج الطماطم.

وتساهم جهة سوس-ماسة، وخاصة سهل شتوكة، بنسبة عالية في تزويد الأسواق الوطنية بالخضر خاصة الطماطم، التي تبلغ مساحتها 3900 هكتار، بإنتاج متوقع قدره 695.000 طن برسم الموسم 2023/2022.

وللإشارة، فإن سعر الطماطم شهد ارتفاعا منذ بداية شهر يناير بسبب انخفاض درجات الحرارة، مما أدى إلى إبطاء وثيرة نضج المنتوج، وبالتالي تموين الأسواق بكميات كافية وعادية. هذه الوضعية بدأت في التحسن مع ارتفاع درجات الحرارة، مما سيمكن من تموين الأسواق الداخلية للمملكة بالكميات الكافية.

وفي إطار الزيارة، ترأس الوزير بمقر الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، اجتماعا مع الفدرالية البيمهنية المغربية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر.

ويندرج هذا الاجتماع في إطار اللقاءات الدورية التي تعقد مع مهنيي القطاع، ويهدف إلى التغلب على الإكراهات المتعلقة بتموين وتسويق الفواكه والخضر وتدارس سبل تحسين الأداء.

Advertisement
تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس-مكناس
الجمعة 26 أبريل 2024 - 14:16

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس-مكناس توقع عقود نجاعة الأداء مع المديريات الإقليمية

الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:33

انتهاء أعمال تهيئة المدارات الغابوية لعين الشقف بمولاي يعقوب: جهود مجلس جهة فاس – مكناس تستحق الثناء”

تواجه تراجعا في منسوب الثقة بسبب الملف..إذاعة "هيت راديو" تنصب نفسها طرفا في ملف "مومو"
السبت 13 أبريل 2024 - 18:58

تواجه تراجعا في منسوب الثقة بسبب الملف..إذاعة “هيت راديو” تنصب نفسها طرفا في ملف “مومو”

الانتقائية في تحرير الملك العمومي تثير موجة انتقادات بقرية ابا محمد بإقليم تاونات
السبت 13 أبريل 2024 - 18:40

الانتقائية في تحرير الملك العمومي تثير موجة انتقادات بقرية ابا محمد بإقليم تاونات