ليلى فاكر
حتى 19 ماي ، تستضيف Philharmonie de Paris معرض “Musiqa” ، لمتابعة فكرة طموحة: اكتشاف تنوع الموسيقى في العالم العربي من عصر ما قبل الإسلام حتى اليوم.
عند مدخل معرض “الموسيقة” في Philharmonie de Paris ، يظهر مقطع فيديو لعلاء الوردي فكرة عن حجم المهمة.
قام المغني-مهندس الصوت-الإيقاع الموهوب ، الذي يعيش في المملكة العربية السعودية وأصله من إيران ، بتجميع مقتطفات من 42 أغنية من العالم العربي في فيديو مدته ست دقائق.
مثل ماشي على حبل مشدود ، يذهب من المصرية أم كلثوم إلى السوري فريد الأطرش عابراً أراضي الموسيقى المقدسة ، ليقفز بشكل أفضل على جوقة ملك الراي الجزائري الشاب خالد ثم ينزلق على أنبوبة مغني البوب اللبناني.
نانسي عجرم توحد كل هذه الأكوان بصوتها الواحد.
حقق مقطع الفيديو الذي يحمل عنوان “تطور الموسيقى العربية” ملايين المشاهدات على موقع يوتيوب.
هذا لأنها جوهرة التجميع الموسيقي وتحرير الفيديو ، وقد تمكن علاء الوردي من التحايل على قواعد اللياقة الدينية الصارمة: لا توجد آلة موسيقية.
هذه المقدمة غير الموقرة ، في غمزات ، تحدد على الفور طموح مثل هذا المعرض.
كيف تمزج قرون من الثقافات العربية في بضعة أمتار مربعة؟ لا يتعلق الأمر بإعطاء كل شيء لسماعه ، بل يتعلق بتوسيع أفق الشخص الذي يغامر في هذا الشرود ، والتراجع عن بعض الكليشيهات: “المناقشات السياسية ، كما يتم نقلها في وسائل الإعلام ، تتجنب في كثير من الأحيان مسألة الهوية الثقافية وثراء العالم العربي.
لذلك فإن واجب تحريك المؤشر مفروض علينا “، كما يشرح في التمهيد مدير الأوركسترا الفيلهارمونية ، لوران بايل.
ويضيف أن الموسيقى العربية “التي تشكلت بتوترات متعددة توفق بين ما يعارضه الغرب بشدة: صوفي وعلماني ، وشعبي ومتعلم ، وإلهام ريفي وحضري”.