Advertisement
Advertisement

أونسا تحجز أطنانا من فضلات الدواجن تستعمل في تسمين الأغنام

هيئة التحرير الأربعاء 22 مايو 2024 - 10:15

يستمر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” مراقبة أعلاف الماشية ومحاربة “الشناقة” الذين يستخدمون فضلات الدجاج لتسمين الأغنام بطرق غير مشروعة.

ويشكل تسمين الأضاحي بفضلات الدجاج خطرا كبيرا على صحة المستهلك، الشيء الذي يستدعي لتكثيف المراقبة في مختلف أنحاء المملكة من طرف الاونسا خاصة وأننا على بعد أسابيع من شعيرة عيد الأضحى.

وفي هذا الصدد، قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم أمس الاثنين في مجلس النواب، في إجابته على الأسئلة الشفهية، إن المصالح البيطرية قامت حتى الآن بـ2015 عملية مراقبة.

وأكد الصديقي أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” سجل ثلاث مخالفات في كل من الجديدة والخميسات ومراكش، وتتعلق معظمها ببيع أدوية بيطرية بطرق غير قانونية.

كما تمكنت السلطات الصحية من حجز حوالي 13 طنا من الأعلاف الحيوانية غير المطابقة للمواصفات في بني ملال، وفقا لما ذكره وزير الفلاحة والصيد البحري.

وأضاف أن السلطات ضبطت وأتلفت حتى الآن 10 أطنان من مخلفات الدواجن في سيدي إفني و24 طنا في قلعة السراغنة.

من جهة أخرى، توقع محمد صديقي أن تصل الأضاحي إلى 7.8 مليون رأس، منها 6.8 مليون رأس من الأغنام ومليون رأس من الماعز، مشيراً إلى أن ترقيم الأغنام والماعز المعدة للأضاحي بلغ حتى الآن 4.8 مليون رأس.

أما بخصوص الأغنام المستوردة للأضاحي، فقد بلغت حتى الآن 220 ألف رأس، وهو رقم مرشح للزيادة في الأيام القادمة.

Advertisement
تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 15:59

محكمة فرنسية تقضي بتعليق قرار استبعاد الشركات الإسرائيلية من معرض الأسلحة “

الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 15:15

قادة الاتحاد الأوروبي يرجئون حسم تولي المناصب العليا بالتكتل

الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 14:47

فرنسا.. انتعاش الإصابات بكوفيد عشية الألعاب الأولمبية

الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 14:30

انتشال جثتين وإنقاذ أكثر من 1800 مهاجر قبالة السواحل التونسية