ارتفاع إنتاج الطاقة الكهربائية بالمغرب

هيئة التحرير26 مايو 2024آخر تحديث :
ارتفاع إنتاج الطاقة الكهربائية بالمغرب

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية بأن إنتاج الطاقة الكهربائية على الصعيد الوطني ارتفع بنسبة 5.7 في المائة عند متم الفصل الأول من سنة 2024، مقابل انخفاض نسبته 2.6 في المائة قبل سنة.

وأشارت المديرية في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية، إلى أن هذا الأداء يعزى إلى التطور الإيجابي للإنتاج الخاص بزيادة قدرها 8 في المائة، وإنتاج الطاقات المتجددة برسم القانون 09-13 بزيادة 42.8 في المائة، على الرغم من انكماش إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء بنسبة 9.9 في المائة.

وبالنسبة لمبادلات قطاع الطاقة الكهربائية مع الخارج، انكمش حجم الواردات بنسبة 5.4 في المائة عند متم سنة 2024، بعد ارتفاع بلغت نسبته 211.7 في المائة قبل سنة، أما حجم الصادرات فقد ارتفع بنسبة 74.5 في المائة، بعد تسجيل انخفاض بنسبة 64.2 في المائة في الفترة السابقة، وذلك في سياق تزايد حجم الطاقة الصافية بنسبة 4.2 في المائة بعد زيادة بنسبة 3.5 في المائة.

وفيما يتعلق باستهلاك الطاقة الكهربائية، ارتفع بنسبة 2.7 في المائة في الفصل الأول من 2024، بعد ارتفاع بنسبة 5.4 في المائة في نفس الفترة من العام السابق، ويعزى هذا النمو في الاستهلاك إلى ارتفاع مبيعات الطاقة ذات الجهد المنخفض بنسبة 13.2 في المائة، وذات الجهد المتوسط بنسبة 6.7 في المائة، وتلك الموجهة للموزعين بنسبة 3.2 في المائة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة