Advertisement
Advertisement

العالم يحتفل باليوم الدولي لرفع الوعي بمرض التصلب المتعدد

هيئة التحرير الثلاثاء 28 مايو 2024 - 10:30

يحتفي العالم باليوم الدولي لرفع الوعي بمرض التصلب المتعدد الذي يعد من أكثر الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي المركزي عند الإنسان.

وحسب ما نشره موقع “سكاي نيوز عربية”، فإن هذا المرض يؤثر على نسبة عالية من النساء مقارنة بالرجال، وقد يظهر في أي مرحلة عمرية ويؤثر على المصابين بأكثر من طريقة.

وأكد البروفيسور باسم يموت، استشاري طب الدماغ والجهاز العصبي، أن تشخيص التصلب المتعدد أو ما يطلق عليه التصلب اللويحي لم يكن سهلا قبل ظهور الرنين المغناطيسي في الثمانينات.

وأضاف يموت في حديثه لبرنامج الصباح كلينك المذاع عبر “سكاي نيوز عربية” أن المرض يزيد انتشارا في العالم لأسباب عديدة أبرزها، التعرض الأقل للفيروسات التي تعطي مناعة في الصغر ما يجعل الجهاز المناعي يهاجم الدماغ بدلا من الفيروسات ويحدث التهابات.

وكشفت دراسة لجامعة هارفارد أن هناك فيروسا يصيب الأطفال والمراهقين ويحدث أعراضا بسيطة لكنه يظل كامنا بالجهاز المناعي، وقد يسبب المرض بعد ذلك إذا توفرت له الظروف الملائمة.

وأوضح باسم، أن المرض يوصف بأنه اضطراب في جهاز المناعة يدفعه لمحاربة الجهاز العصبي المركزي وهو الدماغ والنخع الشوكي، بدلا من مهاجمة الفيروسات والبكتيريا القادمة من الخارج ما يحدث التهابات فيه.

كما لفت إلى أن هذه الهجمات تحدث في الدماغ للمصاب من وقت لآخر كل 6 أشهر أو سنة وتؤدي لحدوث أعراض قد يظهر واحد منها أو أكثر وقد تتطور، إلى فقدان البصر، وشلل في اليد أو الرجل، وفقدان التوازن، وعدم التحكم في البول.

Advertisement
تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 21:33

وفاة مئات الحجاج المصريين بسبب الحرارة

الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 15:45

نائب أمير منطقة مكة المكرمة يعلن نجاح حج هذا العام 1445هـ

الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 15:00

إصدار 41 تصريح دفن لحجاج أردنيين في مكة المكرمة

الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 11:15

درجات الحرارة الدنيا والعليا المرتقبة غدا الأربعاء