Advertisement
Advertisement

السغروشني تبرز الحاجة الملحة إلى تطوير ذكاء اصطناعي موثوق في إفريقيا

هيئة التحرير الإثنين 3 يونيو 2024 - 15:30

أكدت الرئيسة التنفيذية للمركز الدولي للذكاء الاصطناعي بالمغرب، “حركة الذكاء الاصطناعي”، التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية والخبيرة العالمية في الذكاء الاصطناعي، أمل الفلاح السغروشني، اليوم الاثنين بالرباط، الحاجة المتزايدة لتطوير ذكاء اصطناعي موثوق في إفريقيا.

وأبرزت السغروشني في افتتاح المنتدى رفيع المستوى حول الذكاء الاصطناعي، الذي انطلق تحت شعار “الذكاء الاصطناعي كرافعة للتنمية في إفريقيا”، أن تطوير ذكاء اصطناعي موثوق في إفريقيا يستلزم “التحلي بالمسؤولية، والأداء الجيد، والصلابة، وجودة البيانات، والإنصاف، وقابلية التفسير، والتوفير، والتحكم في الانحرافات”.

وأوضحت في هذا الصدد، تأثير الذكاء الاصطناعي الموثوق على القبول الاجتماعي، وخاصة من خلال تطور الوظائف، وشفافية الخوارزميات، وتأطير الاستخدامات والأبحاث بواسطة الذكاء الاصطناعي، وإشراك المجتمع على نطاق واسع في النقاش حول الذكاء الاصطناعي.

وبخصوص الجانب التعليمي، أشارت السيدة السغروشني إلى أن الذكاء الاصطناعي يضطلع بدور البديل المباشر، الذي لا يلغي وظيفة التأطير التربوي، مما يفرض إعادة تحديد المهام وإحداث وظائف جديدة.

وتابعت أنه، بالنسبة للأطر التربوية، فإن الأمر يتعلق بقلب هرم المهام والشروع في تحول منهجي لمهنة التعليم، من خلال مساعدة المدرس، قبل الدرس وأثناءه وبعده، وذلك في إطار الأتمتة الجزئية للمهام التي تتطلب خبرة بيداغوجية وأتمتة كاملة للمهام المتكررة.

ومن جهة أخرى، أكدت السغروشني على أهمية إرساء حكامة الذكاء الاصطناعي في إفريقيا بغية “الاستجابة للقضايا الأخلاقية، والتنظيم، وإدارة البيانات، والقبول الاجتماعي، والمسؤولية، والتأثير على التشغيل، والشفافية، وقابلية التشغيل البيني”.

وسجلت أن “حركة الذكاء الاصطناعي” تقترح مقاربة جديدة لتطوير ذكاء اصطناعي متميز يتمحور حول سبع ركائز متفاعلة تروم إرساء منظومة ملائمة للذكاء الاصطناعي وتُعزّز التأثير، تتمثل في التكوين والبحث والتطوير والابتكار والتحويل والدراسات الاستراتيجية، والتعاون الوطني والدولي، والمجالات الرقمية.

كما اغتنمت الرئيسة التنفيذية لـ “حركة الذكاء الاصطناعي” الفرصة لتسليط الضوء على أهداف هذا المنتدى، وعلى رأسها “تقييم تطور الذكاء الاصطناعي في إفريقيا، والتفكير في حكامة الذكاء الاصطناعي، وفقا للأولويات الإفريقية، ودعم وضع استراتيجية مشتركة للذكاء الاصطناعي في القارة، وإطلاق مبادرات تعزيز قدرات القطاع العام والسلطة القضائية والسلطة التشريعية والشباب والنساء.

وينعقد هذا الاجتماع الدولي، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على مدى ثلاثة أيام، بمبادرة من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وبشراكة مع اليونسكو.

ويشهد المنتدى مشاركة ممثلين عن أكثر من 30 دولة، منها حوالي خمسة عشر دولة إفريقية. بهدف وضع الأسس لاستراتيجية أفريقية مخصصة للذكاء الاصطناعي.

Advertisement
تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 21:33

وفاة مئات الحجاج المصريين بسبب الحرارة

الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 15:45

نائب أمير منطقة مكة المكرمة يعلن نجاح حج هذا العام 1445هـ

الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 15:00

إصدار 41 تصريح دفن لحجاج أردنيين في مكة المكرمة

الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 11:15

درجات الحرارة الدنيا والعليا المرتقبة غدا الأربعاء