سابقة..مجلس المرينيين يسحب اسم يوسف بن تاشفين على شارع معروف ويعوضه باسم والد رئيس المجلس

فايس بريس8 يونيو 2024آخر تحديث :
سابقة..مجلس المرينيين يسحب اسم يوسف بن تاشفين على شارع معروف ويعوضه باسم والد رئيس المجلس

في خطوة أثارت الكثير من الصدمة في أوساط فعاليات حزبية وجمعوية بمدينة فاس، أقدم مجلس مقاطعة المرينيين، في دورته العادية لشهر يونيو الجاري، يوم أمس الجمعة، على المصادقة بالإجماع على سحب اسم يوسف بن تاشفين على شارع معروف بالمنطقة، وتعويضه باسم والد رئيس مجلس المقاطعة.

المصادقة على هذه النقطة تمت بحضور السلطات المحلية، ومدير مندوبية المقاومة وجيش التحرير بفاس، لكن مع تسجيل غياب الرئيس خاليد الحجوبي عن أشغال هذه الدورة التي ناقشت عددا من النقط ذات الارتباط بالبنية التحتية، ومنها مشكل الإنارة العمومية.

القرار، وفق المصادر، تم اعتماده من قبل الأغلبية التي تدبر الشأن العام المحلي بعدما وافق مندوبية المقاومة على اللائحة المقترحة من الأسماء التي ستطلق على شوارع وأزقة المقاطعة. لكنه لن يتم اعتماده بشكل نهائي إلا بعد موافقة الجماعة، ومصالح وزارة الداخلية.

المصادر ذكرت أن سحب اسم يوسف بن تاشفين من الشارع يعتبر إهانة لأحد الرموز التي ساهمت في صنع تاريخ المغرب، يعتبر من السلاطين الذين وحدوا البلاد، ووسعوا نفوذ الدولة المرابطية لتصل إلى الأندلس. كما أنه يعتبر من السلاطين الذين لهم سيرة ذاتية غنية في الزهد والورع والتقوى وخدمة البلاد. وكان من المفروض أن يعمل المجلس على الحفاظ على اسمه وتهيئة الشارع بما يليق برمزية هذا الاسم.   

كما أشارت إلى أن إقحام اسم والد رئيس مجلس المقاطعة في هذه اللائحة، بصفته مشاركا في أعمال مقاومة الاستعمار الفرنسي، يعتبر بمثابة استغلال لموقع المسؤولية من أجل صنع أمجاد شخصية. واللافت أن أغلبية المجلس التي وافقت على هذا المقترح قد زكت هذا التوجه الذي من المرتقب أن تتدخل مصالح وزارة الداخلية لإلغائه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة