الأمين العام لحزب الشورى والاستقلال.. سنحرص على الإصلاح الضريبي والنهوض بقطاعي الصحة والتعليم

هيئة التحرير26 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 10 أشهر
هيئة التحرير
سياسة
الأمين العام لحزب الشورى والاستقلال.. سنحرص على الإصلاح الضريبي والنهوض بقطاعي الصحة والتعليم

 أكد الأمين العام لحزب الشورى والاستقلال، أحمد بلغازي، أن إصلاح المنظومة الضريبية والنهوض بقطاع الصحة والارتقاء بالتعليم، تمثل أبرز معالم البرنامج الانتخابي لحزب الشورى والاستقلال، برسم استحقاقات 8 شتنبر المقبل.

وأوضح السيد بلغازي، في حديث مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الخطوط العريضة لبرنامج الحزب ” تصب على حل عمق الإشكالات التي تعرفها المملكة “، والمرتبطة بـ”الاختلالات البنيوية للاقتصاد الوطني” التي يجب العمل على معالجتها، من خلال رفع معدلات النمو الاقتصادي.

وعلى المستوى الضريبي، يرى حزب الشورى والاستقلال أنه ” حان الوقت لتوسيع الوعاء الضريبي ليشمل قطاعات معينة ظلت تستفيد من الإعفاء عن الأرباح لسنوات طويلة، مما يخل بمبدأ المساواة أمام القانون، ويحرم خزينة الدولة من المداخيل المستحقة “.

وبخصوص قطاع الصحة، يقول السيد بلغازي إن الحزب يقترح رفع حجم الجهاز الطبي والتمريضي، ليصبح ملائما مع معايير منظمة الصحة العالمية، مع العمل على تجهيز المرفق الصحي والرفع من الطاقة الاستيعابية للمستشفيات.

كما يشمل البرنامج الانتخابي للحزب على اعتماد سياسة القرب الصحي لبناء مستشفيات ومستوصفات مجهزة في المناطق البعيدة عن المراكز الطبية.

ويطمح الحزب كذلك إلى الرفع من عدد الأطباء والممرضين لسد الخصاص المسجل في الوقت الراهن، وبناء كليات للطب في الجهات التي لا تتوفر عليها، وانخراط المجالس الجهوية والجماعية بمستوى أعلى في السياسة الصحية.

وبالنسبة للتعليم، يرتكز برنامج الحزب، وفقا للسيد بلغازي، على معالجة الهدر المدرسي، وتطبيق مجانية التعليم وإجباريته، مع اعتماد سياسة تعليمية للقرب وتحسين ظروف الاشتغال في التعليم، مع إيلاء اهتمام خاص للمعلمين في الوسط القروي.

كما يطمح الحزب إلى رفع ميزانية البحث العلمي ودعمه بالبنية اللوجستيكية الضرورية، والحد من هجرة الأدمغة.

وبخصوص الجهوية، يرى الحزب أنه يجب مواكبة الجهات لكي تتوفر على رؤية وقرار “مستقلين” في تقدير السياسة الضريبية التي تناسب النشاط الاقتصادي والظروف الاجتماعية والمعيشية لكل جهة.

وعلى صعيد آخر، أكد السيد بلغازي أن حزب الشورى والاستقلال يسعى إلى تعزيز دور الشباب في الحياة السياسية وفي تدبير شؤون بلادهم محليا ووطنيا، كما يطمح للعمل على حل معضلة البطالة التي يعاني منها المجتمع، وإنقاذ الشباب المتخرج من الجامعات والمعاهد العليا من هذه الآفة.

الاخبار العاجلة
error: