Advertisement
Advertisement

دراسة.. دروس الموسيقى لكبار السن تقوي الذاكرة وتقاوم الخرف

هيئة التحرير الأربعاء 6 أبريل 2022 - 09:15

كشفت دراسة جديدة أن دروس العزف على البيانو في سن الستين يمكن أن تقوي الذاكرة وتقاوم الخرف، وذلك من خلال تقوية أنسجة المخ التي تتدهور عند حدوث مشاكل في الذاكرة.

وأوضحت الدراسة أن العلماء أثبتوا أن تعلم الأشخاص في الستينيات والسبعينيات من عمرهم للموسيقى، يقوي المادة البيضاء التي تتحلل عند حدوث مشاكل في الذاكرة والتركيز.

وقام العلماء في الدراسة الجديدة بتحليل ما إذا كان تعلم العزف على البيانو في سن متأخر يساعد الدماغ. وشارك في الدراسة 121 رجلاً وامرأة في الستينيات والسبعينيات من العمر لم يعزفوا أبدا على آلة موسيقية، وخضع كل منهم لفحص في الدماغ قبل وبعد التجربة لقياس التغييرات في منطقة تسمى (fornix). وتتكون هذه المنطقة من المادة البيضاء التي تلعب دورا هاما في الإدراك والذاكرة، لكنها تتراجع بشكل طبيعي مع تقدم العمر.

وتم تكليف نصف المشاركين بدروس أسبوعية في العزف على البيانو لمدة ساعة واحدة لمدة ستة أشهر، مع تعليمات لهم بالتدرب في المنزل لمدة نصف ساعة على الأقل كل يوم.

وكشفت عمليات المسح أن الطلاب الذين خضعوا لدروس تعليمية على البيانو فقدوا القليل من كثافة المادة البيضاء أو لم يفقدوا أي شيء منها، مما يشير إلى عدم وجود تراجع في وظائف المخ، في حين انخفضت كثافة المادة البيضاء بشكل كبير لدى الذين حرموا من تعلم الموسيقى، مما زاد من فرص الإصابة بالخرف ومشاكل الذاكرة.

وخلص تقرير نشرته مجلة (Frontiers in Aging Neuroscience) إلى أن تعلم الموسيقى لاحقا في الحياة يمكن أن تكون له نتائج مبهرة ولكن فقط إذا كان الطلاب ملتزمين تماما.

Advertisement
تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 أبريل 2024 - 14:40

درجات الحرارة الدنيا والعليا المرتقبة غدا الأحد

الجمعة 26 أبريل 2024 - 12:01

درجات الحرارة الدنيا والعليا المرتقبة غدا السبت

الجمعة 26 أبريل 2024 - 10:02

المغرب يحتل المرتبة السادسة في التصنيف العالمي لمكافحة تغير المناخ

الإثنين 8 أبريل 2024 - 12:45

درجات الحرارة الدنيا والعليا المرتقبة غدا الثلاثاء