Advertisement
Advertisement

الحكومة تضع شروطا جديدة لإنتاج وتوزيع ملح الطعام

هيئة التحرير الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 18:44

أعلنت الحكومة عن مجموعة من المعايير والشروط التي تخص ضمان جودة الملح الغذائي وسلامته، لاسيما ظهور أملاح جديدة مثل الملح الخفيف، وملح التوابل، والصعوبات التكنولوجية المتعلقة بإضافة اليود إلى زهرة الملح والملح الغليظ.

وشدد المرسوم على ضرورة “أن يكون الملح الغذائي المستخدم كمكون غذائي في المنتجات الغذائية المعالجة، الواردة في القائمة المحددة بقرار مشترك للسلطة الحكومية المكلفة بالفلاحة والسلطة الحكومية المكلفة بالصحة والسلطة الحكومية المكلفة بالصناعة، مزودا بمادة اليود، طبقا لمقتضيات هذا المرسوم”.

ويقصد بالملح الغذائي، وفق ما جاء في المرسوم المنشور في عدد الجريدة الرسمية رقم 7288، “المنتج البلوري الذي يتألف بشكل أساسي من كلوريد الصوديوم ويستخرج من البحر ومن ترسبات الأملاح في الصخور الباطنية تحت الأرض أو من المياه المالحة الطبيعية”. واشترط المرسوم، الذي لا تطبق مقتضياته على الملح أثناء استخراجه، ضرورة توفر تسميات محددة لتسويق الملح، وهي:

– “ملح المائدة” أو “ملح الطبخ”، والتي يقصد بها “الملح الغذائي الذي يحتوي، على الأقل، على نسبة 97 في المائة من كلوريد الصوديوم بالنسبة للمستخلص الجاف دون احتساب المضافات والذي لا يتجاوز فيه نسبة الرطوبة 5 في المائة”.

– ملح قليل الصوديوم؛ وهو ملح المائدة الذي أضيف إليه كلوريد البوتاسيوم بنسبة تتراوح بين 30 في المائة و50 في المائة.

– زهرة الملح؛ التي يقصد بها الملح الغذائي الذي يتكون من بلورات بيضاء يقل حجم جسيماتها عن 4 مليمتر أو ما يعادلها، والذي يحتوي على الأقل على نسبة 92 في المائة من كلوريد الصوديوم مقارنة مع المستخلص الجاف، والذي لا يتجاوز نسبة الرطوبة فيه 7 في المائة.

– ملح غليظ؛ وهو الملح الغذائي المتكون من بلورات كثيفة ذات قطر يقل عن 6 مليمتر أو ما يعادلها، والمتحصل عليه بفعل التبلور الطبيعي بالجزء الأسفل من أحواض تبخر المياه المالحة.

وأكد المرسوم على ضرورة ألا تقل مادة اليود الدنيا في الملح الغذائي الذي يتم تسويقه لمستهلك نهائي عن خمسة عشر مليغراما في الكيلوغرام الواحد من الملح تتم معاينتها من خلال تحليل الملح المزود باليود، ويستثنى من هذا “زهرة الملح” و”الملح الغليظ”.

وعلى مستوى التسويق، اشترط المرسوم توفر مؤسسات ومقاولات معالجة الملح الغذائي وتلفيفه وتوضيبه وتخزينه ونقله وتوزيعه وعرضه للبيع على ترخيص على المستوى الصحي، ويتعين على مستغلي هذه المؤسسات والمقاولات ضمان تتبع منتجاتهم.

ويلفف الملح الغذائي، عندما يكون موجها للمستهلك النهائي، في أوعية لا يتجاوز وزنها الصافي كيلوغراما واحدا، باستثناء الملح الغليظ. وحول طريقة مراقبة جودة الملح الغذائي، أبرز المرسوم، أن هذه العملية تتم وفق طرق التحاليل وأخذ العينات المنصوص عليها في المعيار 08.5.130 NM (مواصفات الملح الغذائي) الذي تم إقراره كمعيار مغربي بموجب قرار وزير الصناعة والتجارة وتأهيل الاقتصاد بإقرار معايير مغربية أو كل معيار آخر يعادله يحل محله.

ويتعين على مستوردي الملح الغذائي أن يتأكدوا من أن الملح الذي يستوردونه يستجيب لمقتضيات هذا المرسوم. ويحدد القرار المشترك للسلطات المعنية أجل امتثال مؤسسات ومقاولات القطاع الغذائي المعنية بالمنتجات الغذائية الواردة في القائمة.

Advertisement
تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الأحد 16 يونيو 2024 - 20:00

“فايس بريس” تهنئ أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

الأحد 16 يونيو 2024 - 19:20

تهنئة السيد رضوان الطيبي رئيس جماعة البسابسا بتيسة إقليم تاونات لصاحب جلالة الملك محمد السادس بمناسبة عيد الأضحى المبارك

الأحد 16 يونيو 2024 - 19:10

تهنئة السيد رشيد الهرد رئيس جماعة عين البيضاء عمالة فاس لصاحب جلالة الملك محمد السادس بمناسبة عيد الأضحى المبارك

الأحد 16 يونيو 2024 - 19:04

تهنئة السيد محمد السلاسي رئيس المجلس الاقليمي لتاونات لصاحب جلالة الملك محمد السادس بمناسبة عيد الأضحى المبارك