كشفت دار الصانع اليوم عن أول تقرير سنوي لتحليل السمعة الإلكترونية للصناعة التقليدية المغربية، وهو ثمرة نظام تتبع الأسواق”Market intelligence “الذي أطلقته في أبريل 2023 فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة، والصناعة التقليدية ، والاقتصاد الاجتماعي ،والتضامني.
وتعتبر الزربية من المنتجات الأكثر إقبالا في عام 2023، بنسبة 17.6٪ من الإشارات، ثم المجوهرات: 10.9٪ من الإشارا، و الزليج: 10.7٪ من الإشارات.
وتبين أن إنستغرام هي أهم قناة استخدمت للتواصل حول هذه المنتجات، ممثلة بذلك 27٪ من حجم الإشارات.
وركز هذا التحليل على إشارات المنتجات العالمية “المصنوعة يدويًا” في عام 2023، مع حوالي 5 ملايين إشارة على المستوى العالمي و159.500 إشارة على المستوى الوطني.
تم تجميع البيانات من منصات التجارة الإلكترونية المختلفة وشبكات التواصل الاجتماعي مثل تويتر (X)، فيسبوك، إنستغرام، إتسي، أمازون، بالإضافة إلى البوابات ووسائل الإعلام الإلكترونية.
المنتج “المصنوع يدويا“ الأكثر ذكرا ، حسب التقرير، هو الفخار ممثلا 16 ٪ من الإشارات على المستوى العالمي.
أما البلد الأكثر اهتماما ب “صنع يدويا ”فهو الولايات المتحدة الأمريكية، بنسبة 14٪ من الإشارات العالمية.
وتم إجراء تحليل لـأراء الزبناء “Reviews” الذين اشتروا منتجات الصناعة التقليدية المغربية في عام 2023 تضمنت 4400 رأي.
وبلغ معدل الرضا العام: 91٪، مع تقديرات إيجابية خصوصا بالنسبة لتصميم المنتجات: 20.6٪ ، وشروط التسليم: 13.7٪ ، وجودة المنتجات: 13.6٪.