الوكالة الوطنية للتأمين الصحي والوكالة الوطنية للمساعدة الطبية المالية تعززان شراكتهما في المجال الصحي

هيئة التحرير16 مايو 2022آخر تحديث :
الوكالة الوطنية للتأمين الصحي والوكالة الوطنية للمساعدة الطبية المالية تعززان شراكتهما في المجال الصحي

وقعت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، والوكالة الوطنية للمساعدة الطبية لجمهورية مالي، اليوم الإثنين بالرباط، اتفاقية شراكة تروم تعزيز التعاون الثنائي في المجال الصحي.

ووقع على هذه الاتفاقية، خلال لقاء ترأسه وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، بحضور سفير جمهورية مالي بالمغرب، المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، خاليد لحلو والمدير العام للوكالة الوطنية للمساعدة الطبية المالية، حاميث بن حمان طراوري.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار تعزيز التعاون المشترك بين المملكة وجمهورية مالي، لا سيما التعاون الثنائي في مجال الصحة.

وأشارت إلى أن هذه الاتفاقية تؤكد رغبة  البلدين المشتركة في جعل الحماية الاجتماعية رافعة أساسية لتحقيق التنمية، وخطوة أولى في طريق إرساء شراكة مثمرة بين الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، والوكالة الوطنية للمساعدة الطبية بجمهورية مالي.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذه الاتفاقية تهدف إلى توحيد الجهود من أجل تعزيز القدرات وتبادل التجارب بين الهيئتين على مختلف المستويات، سواء تعلق الأمر بتقاسم المعطيات والدراسات، وتبادل زيارات العمل، وكذا مواكبة فرق العمل الميدانية، إلى جانب دورات التكوين المستمرة والتدريب وتقوية القدرات، والمشاركة في الندوات وأوراش العمل التي تدخل في صلب مهام الهيئتين.

وتستقبل الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، في الفترة الممتدة ما بين 16و20 ماي الجاري، بعثة من الوكالة المالية، يترأسها مديرها العام، وذلك في إطار زيارة تهدف إلى تبادل التجارب على مستوى الحماية الاجتماعية.

وتأتي هذه الزيارة، في إطار جهود جمهورية مالي الرامية إلى إصلاح منظومتها الصحية ونظام التغطية الصحية الشاملة في البلاد، كما تسعى كذلك إلى الاستفادة من التجربة المغربية في مجال توسيع الحماية الاجتماعية، خاصة نظام المساعدة الطبية (راميد)، وذلك بغية تحقيق الأهداف التي سطرتها باماكو والمتعلقة ببلوغ التغطية الصحية الشاملة لفائدة الفئات الاجتماعية المعوزة.

وسيشرع مسؤولو الوكالة الوطنية للتأمين الصحي في تأطير ورشات عمل لفائدة البعثة المالية. ويشمل البرنامج ايضا زيارات ميدانية لمختلف الهيئات المتدخلة في تدبير نظام المساعدة الطبية “راميد”، وذلك من أجل الاطلاع عن قرب على صيرورة ومراحل التسجيل والتكفل بالمرضى، والتعويض عن الخدمات الطبية، بالإضافة إلى الخدمات الطبية التي تقدم للمستفيدين من نظام المساعدة الطبية في المغرب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة