Advertisement
Advertisement

الرشيدية.. الاحتفاء بالذكرى الـ 67 لتأسيس القوات المسلحة الملكية

هيئة التحرير الإثنين 15 مايو 2023 - 19:15

 جرى اليوم الأحد، بمقر اللواء الخامس الآلي للمشاة بالرشيدية، تنظيم حفل بمناسبة الذكرى الـ67 لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

وتميز هذا الحفل، الذي ترأسه الفريق، محمد مقداد، قائد المنطقة الشرقية للقوات المسلحة الملكية، بحضور، اللواء محمد سلوم، قائد القطاع العملياتي تافيلالت، والعقيد رضوان قندروش، القائد المنتدب للحامية العسكرية للرشيدية، والعميد محمد بالمحجوب، قائد اللواء الخامس الآلي للمشاة، بتلاوة الأمر اليومي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، للضباط وضباط الصف والجنود.

ومما جاء في الأمر اليومي لجلالة الملك الذي تلاه العقيد سعيد العيساوي، القائد الثاني للواء الخامس الآلي للمشاة، “إن القدرة على استشراف المستقبل وضرورة التأقلم مع مستجداته الطارئة، وكذا القيام بمهام متعددة ومتنوعة في كل الظروف والأوقات، يستوجب، تنفيذا لأوامر جلالتنا، العمل المتواصل على تطوير منظومة التخطيط والقيادة مع تفعيل شبكة واسعة من وسائل الاتصال والمعلوماتية من أجل تنفيذ المهام الأساسية بانضباط واحترافية”.

وأبرز جلالته أن “التحولات الجيوستراتيجية التي تشهدها الساحة الدولية تقتضي منكم، علاوة على اليقظة الدائمة والتكيف المستمر، مقاربة عقلانية، كيفا وكما، بغية تعزيز القدرات الدفاعية والعملياتية واللوجيستيكية لقواتنا، فضلا على امتلاك الإمكانيات التقنية الحديثة في مجالات حساسة تشمل إدارة العمليات ونظم الدفاع والرصد والرقمنة، والتي تستوجب إعداد وتأهيل العنصر البشري لمواكبة التغيرات”.

ومنوها بالجهود المحمودة التي يبذلها الضباط وضباط الصف والجنود، بكامل مكوناتهم، وإلى جانب نظرائهم في الأمن الوطني والقوات المساعدة والوقاية المدنية والإدارات الترابية، في مجال تدبير الطوارئ والإنقاذ والتضامن الاجتماعي، قال جلالته “إن ما نلمسه فيكم على الدوام من ثبات راسخ وتجند دائم يزيد من إصرارنا على مواصلة الجهد والعمل من أجل تمكينكم من الوسائل الضرورية التي تعينكم على القيام بمهامكم المتعددة خير قيام”.

وقال جلالته “وفي هذا السياق، وعلاوة على برامج التطوير والبحث العلمي التي تم إطلاقها بشراكة مع الجامعات والمعاهد المغربية من أجل الانخراط في السيرورة التي يعرفها التطور الصناعي الوطني، أصدرنا أوامرنا السامية، بإنشاء المركز الملكي للدراسات وأبحاث الدفاع التابع للكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، والذي أوكلنا إليه مهمة المساهمة في تكريس ثقافة المقاربة الاستراتيجية في التعامل مع إشكاليات وتحديات منظومة الدفاع والأمن، في أبعادها الشاملة، وخلق فضاء للكفاءات التحليلية المدنية والعسكرية”.

كما تميز الحفل بتنظيم استعراض عسكري شاركت فيه مختلف الوحدات والتشكيلات التابعة للواء الخامس الآلي للمشاة بالرشيدية.

وبهذه المناسبة، تم توشيح عدد من الضباط وضباط الصف والجنود بأوسمة أنعم بها عليهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

وتشكل الذكرى الـ67 لتأسيس القوات المسلحة الملكية، مناسبة للإشادة الكبيرة بالمهام النبيلة التي تقوم بها هذه المؤسسة في خدمة الوطن ودفاعا عن وحدته الترابية.

Advertisement
تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من موقع فايس بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 23:08

المكتب الوطني للسكك الحديدية يصدر طابعا بريديا تذكاريا بمناسبة الذكرى 60 لتأسيسه

الإثنين 29 أبريل 2024 - 14:15

المديرية العامة للأمن الوطني والوكالة الوطنية للمياه والغابات تنظمان يوما دراسيا حول مكافحة الجرائم الماسة بالمجال الغابوي

السبت 27 أبريل 2024 - 09:32

المغرب ضمن قائمة أكثر الدول تدينا في العالم

الجمعة 26 أبريل 2024 - 21:37

المغرب ضمن قائمة أفضل 20 جواز سفر أفريقي